الشريط الإخباري

إيران تستدعي سفيري هولندا والدنمارك والقائم بالأعمال البريطاني

طهران-سانا

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفيري هولندا والدنمارك والقائم بالأعمال البريطاني المؤقت في طهران على خلفية العملية الإرهابية في الأهواز.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له أنه تم خلال هذه الاستدعاءات التي حدثت بشكل منفرد من قبل المدير العام لدائرة شؤون أوروبا في وزارة الخارجية الإيرانية إبلاغ كبار دبلوماسيي هولندا والدنمارك احتجاج إيران الشديد على اقامة بعض أعضاء المجموعة الإرهابية العميلة التي كانت المسبب للجريمة في الاهواز في البلدان المذكورة.

وأشار إلى أنه تم التأكيد لسفراء هولندا والدنمارك ان ايران حذرت سابقاً بشأن إقامة هؤلاء الأشخاص في الدول المذكورة وطالبت باعتقالهم ومحاكمتهم.

من جانبهما أعرب سفيرا هولندا والدنمارك عن أسفهما لهذا الحادث مؤكدين انهما سينقلان الملاحظات المطروحة على الفور الى عواصمهما كما اعلانا استعداد حكومتيهما لأي تعاون وتبادل للمعلومات في مجال الكشف عن سوابق هؤلاء المجرمين.

وأوضح قاسمي أنه تم التأكيد خلال استدعاء القائم بالاعمال البريطاني المؤقت في طهران على وجهة نظر إيران من أنه لا يمكن بأي شكل من الاشكال قبول السماح لمتحدث مجموعة الاحوازية الارهابية العميلة بالإعلان عن مسؤولية هذا العمل الارهابي عبر قناة تلفزيونية موجودة في لندن.

من جانبه أدان الدبلوماسي البريطاني وقوع هذا الحادث وقال إن السفير البريطاني في طهران والذي يوجد حالياً في لندن أدان هذا الحادث في بيان بمجرد سماعه الأنباء كما اتخذ مسؤولو وزارة الخارجية البريطانية موقفاً حيال هذا الحادث على الفور ومن المهم والضروري التعاطي مع تلك الأحداث بحزم اينما وقعت لأن الإرهاب لا يعرف حدودا مبينا أنه سينقل احتجاج طهران فوراً إلى لندن.

وكانت مجموعة إرهابية هاجمت بالأسلحة النارية عرضا عسكريا اقيم أمس في مدينة الاهواز ما أسفر عن استشهاد 29 شخصا واصابة 60 اخرين بجروح قبل أن تقوم قوات الامن الايرانية بالقضاء على الإرهابيين المهاجمين.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: استمرار المشاورات مع الجانب الأوروبي لإلغاء الحظر عن إيران

طهران-سانا أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني استمرار المشاورات