الشريط الأخباري

توقيع كتاب نقد أبي العلاء المعري لشعر البحتري في ثقافي أبو رمانة

دمشق – سانا

وقعت الباحثة الدكتورة ناديا علي الدولة اليوم كتابها الجديد تحت عنوان نقد ابي العلاء المعري لشعر البحتري في كتاب عبث الوليد ليكون ثالث كتبها في سلسلة نقدية خصت بها شاعر المعرة.

وبينت الدكتورة الدولة خلال حفل توقيع الكتاب في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة أن سبب اهتمامها بابي العلاء المعري هو التزامه بآرائه التي عبر عنها في شعره وفكره وأدبه ونقده موضحة أن كتابها الجديد يتعلق بعلم النحو والصرف وكل ما يعشقه المعري الذي كان يركز على الحفظ من جميع الادباء لأنه كان كفيفا.

الكتاب الصادر عن الشركة المتحدة للتوزيع ببيروت بحسب الدولة يهم المختصين في اللغة العربية معربة عن أملها بإنجاز كتاب يبحث في الموضوع ذاته لغير المختصين وأن تبحث في الايام القادمة في حياة وفلسفة ابن رشد.

التوقيع تزامن مع معرض للفن التشكيلي للدكتورة الدولة ضم لوحات زيتية ومائية من واقع حياتها ظهرت فيه المرأة الأم وعلاقتها بالمكان والزمان والمجتمع والأسرة إضافة إلى صور مما يؤرق ابن سورية كسوق المدينة في مدينة حلب الذي دمره الارهاب.

وأوضحت الدكتورة الدولة أنها تحاول التعبير عن هواجسها من خلال النقد والفن فما لا يمكن التعبير عنه بالكلام يمكن للعين أن تكشف عنه بواسطة الريشة والألوان فهي تزاوج بين الرسم والنقد.

يذكر أن الدكتورة نادية علي الدولة حصلت على إجازة في الحقوق إضافة إلى إجازة باللغة العربية عام 1972 ودرجة الماجستير عام 1979 وحصلت على دكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة عن كتابها نقد الشعر في اثار ابي العلاء المعري الصادر عام 1998.

بلال احمد