الشريط الأخباري

روائع الأغاني الأوبرالية بأمسية للفرقة السيمفونية الوطنية السورية- فيديو

دمشق-سانا

اختارت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان العودة إلى جمهورها بعد عطلة الصيف بأمسية روحها الشباب السوري لتزين مساءات الخريف الهادئء بروائع التحف الفنية لأشهر المقطوعات الأوبرالية العالمية.

الأمسية التي جاءت على قسمين كانت عبارة عن حكاية عميقة ومتكاملة نقلت بصوت الفنانين الشباب كارمن توكمه جي وكريستينا اسحاق وميخائيل تادرس لأشهر المؤلفات العالمية لموزارت ودونيزيتتي وشتراوس وفيردي وديليب.

الجزء الأول من الأمسية خصصته الفرقة لروائع أماديوس موزارت حيث بدأت بافتتاحية أوبرا زواج فيغارو ثم تناوب المغنون توكمه جي واسحاق وتادرس على أداء أغان فردية وثنائية من أوبرا فيغارو وهكذا يفعلن كلهن.

وخلاف الجزء الأول الذي طبعته أعمال موزارت تنوع الجزء الثاني من الأمسية الأوبرالية ليشمل أغاني من أوبرات مؤلفين أوروبيين بعد أن عزف السيمفوني السوري افتتاحية أوبرا دون باسكواله للمؤلف دونيزيتتي.

 

يذكر أن قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية المايسترو باغبودريان درس الموسيقا في المعهد العربي للموسيقا والتحق بالمعهد العالي للموسيقا عام 1990 وشارك بعدة حفلات وورشات عمل.

وتخرج المايسترو باغبودريان في المعهد العالي للموسيقا عام 1995 باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا ليعمل بعدها مدرسا لمادة التوزيع الأوركسترالي إضافة إلى عمله مساعدا لقائد الفرقة السيمفونية وأتم دراسته في قيادة الأوركسترا في إيطاليا تأليف وقيادة أوركسترا وعمل مدرسا في أكاديمية هامبورغ وفيينا إضافة إلى اقامته عدة دورات تخصصية قصيرة في ألمانيا ورومانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وفنلندا.

اما الفرقة السيمفونية الوطنية السورية فتأسست على يد الموسيقار الراحل صلحي الوادي عام 1993 بعيد إحداث المعهد العالي للموسيقا حيث مثلت سورية في الكثير من المهرجانات والمحافل العربية والعالمية.

وتعمل الفرقة بشكل مستمر على توسيع برنامجها وتقديم الموسيقا العالمية للجمهور السوري والتعريف بالمؤلفين الكلاسيكيين من سورية والدول العربية والتعاون مع قادة أوركسترا عرب وأجانب معروفين على الصعيدين العربي والعالمي لقيادة الفرقة واستضافة العديد من العازفين المنفردين من جميع أنحاء العالم إضافة إلى استضافتها عازفين سوريين بشكل منفرد بعضهم حصل على جوائز عالمية.

رشا محفوض

انظر ايضاً

معزوفات عالمية في أوبرا دمشق للفرقة السيمفونية الوطنية السورية-فيديو

دمشق- سانا كانت لغة العالم حاضرة بقوة في الحفل الشهري للفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة …