الشريط الأخباري

النقل تحدد رسوما جديدة لعبور الترانزيت البري عبر الأراضي السورية

دمشق-سانا

قررت وزارة النقل رفع رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية.

وبموجب قرار وزارة النقل الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم يتم احتساب الرسوم وفقا للمعادلة التالية.. /وزن السيارة القائم أو الفارغ ضرب المسافة المقطوعة داخل الاراضي السورية ضرب 10 بالمئة يساوي قيمة الرسم بالدولار/وذلك بعد أن كانت النسبة 2 بالمئة.

ويأتي القرار حسب الوزارة بهدف تشجيع النقل البحري وإعطاء المرافئ السورية قوة ومكانة لتصبح واجهة الترانزيت القادم من دول خارجية وتحقيق المنافسة مع الموانئ المجاورة إضافة إلى ميزات إضافية وكذلك المعاملة بالمثل للسيارات العربية والأجنبية والسائقين من حيث الرسوم والتأشيرات.

وجاء القرار بعد عدة اجتماعات شارك فيها مسؤولون من وزارة النقل والجمارك العامة والنقل الطرقي واتحاد شركات الشحن الدولية في سورية ومديرية التجارة الداخلية في دمشق ومكتب نقل البضائع بدمشق وريفها وانتهت برفع توصيات بالموافقة على المعاملة بالمثل للسيارات العربية والأجنبية والسائقين من حيث الرسوم والتأشيرات.

وتضمن القرار فرض بدل مالي على الحمولات والأبعاد المخالفة للتعليمات الصادرة عن الوزارة والحمولات الشاذة يبدأ من 30 دولارا ويصل إلى 300 دولار.

انظر ايضاً

تحديد شروط الحصول على دفتر البحارة للسوريين الموجودين في الخارج

دمشق-سانا أصدرت وزارة النقل تعليمات وشروط منح دفتر البحارة للمواطنين السوريين الموجودين خارج أراضي الجمهورية …