الشريط الأخباري

بانتظار نتائج المفاضلة… ترقب وقلق في أوساط الطلاب

حمص-سانا

حالة من الترقب والقلق تسود أوساط الطلبة الحائزين الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي بانتظار نتائج مفاضلة القبول الجامعي لتحديد الفرع الذي سيدرسونه ومهنة المستقبل التي سيعملون بها فيما أتاحت وزارة التعليم العالي لطلبة الفرع الأدبي التسجيل المباشر حسب درجاتهم .

سانا رصدت آراء عدد من الطلبة والأهالي والقائمين على شؤون الطلاب بجامعة البعث بحمص بهذا الخصوص حيث بينت الطالبة نور أخرس أن التسجيل المباشر للفرع الأدبي سهل الكثير على الطلبة في اختيار رغباتهم دون انتظار نتيجة المفاضلة فيما اعتبرت زميلتها حنان قاسم أن حرمان طلبة الفرع الأدبي من كلية التربية معلم صف لم يكن منصفا.

وترى ابتسام حسن موظفة رافقت ابنها للتسجيل بالمفاضلة .. أن الوزارة عودتنا على القرارات المفاجئة دون مقدمات معتبرة أن التسجيل المباشر للفرع العلمي خطوة يجب اعتمادها أسوة بالفرع الأدبي ومعدلات القبول التي تقوم الوزارة بوضعها لا تنصف معظم الطلبة الذين تنقصهم عن العلامات الموضوعة بنتيجة المفاضلة أجزاء من العلامة ليست مقياسا لقدراتهم ومستواهم.

ويستقبل حسين ابراهيم في لجنة التسجيل للفرع الأدبي يوميا مئات الطلبة الجدد حيث يبين أن إقبالا كبيرا على التسجيل في كلية التربية بكل أقسامها من قبل الإناث فيما يتجه معظم الناجحين الذكور بالفرع الادبي للتسجيل في كلية الحقوق.

وترى هيام سليمان موظفة رافقت ابنتها للتسجيل في المفاضلة.. أن جيل اليوم بشكل عام يهتم بمتابعة التحصيل العلمي في مختلف أقسام وكليات الجامعة بغض النظر عن الالتزام بالخريجين من قبل الدولة ومؤسساتها موضحة أن هناك إقبالا خلال السنوات الأخيرة على دراسة كل ما يتعلق بالقطاع الصحي ولا سيما التمريض والمعاهد الصحية والعلوم الصحية اختصاص معالجة فيزيائية بالنظر لما أفرزته الحرب من حاجة للكوادر الصحية في القطاعين العام والخاص إضافة لدراسة كل ما يتعلق بالصناعات الكيميائية والدوائية بالنظر لتوافر فرص عمل في معامل الأدوية والرواتب المغرية.

الطالب محمود الجهني أشار إلى أن معدلات القبول في مفاضلة هذا العام جاءت مخالفة لتوقعات الطلبة حيث أنها مرتفعة نوعا ما وهذا ما تؤكده زميلته لودي الخضرالتي ترى ضرورة ان يأخذ المسؤولون عن المفاضلة العامة بعين الاعتبار مستويات الطلبة جميعا لأنه في كل عام ترتفع درجات القبول وخاصة الكليات التي تلتزم الدولة بطلابها.

بدوره الطالب مؤيد الحسن أشار إلى ضرورة تعديل نظام القبول في كلية الموسيقا لكون الطالب الذي يتم قبوله في الكلية لا يستطيع التبديل أبدا لأي فرع آخر وتسقط جميع رغباته بالمفاضلة.
ولدى توجهنا إلى الدكتور رصين زكية عميد كلية الموسيقا بجامعة البعث أكد أن الطالب المتقدم لمفاضلة كلية الموسيقا بحال قبوله بالكلية تسقط جميع رغباته في المفاضلة العامة ويصبح ملزما بالاستمرار بنفس الفرع حيث أن مفاضلة كلية الموسيقا هي مفاضلة خاصة ومن تعليمات الوزارة بحال قبوله بالمفاضلة الخاصة للكلية تسقط جميع رغباته بالمفاضلة العامة.

مديرة شؤون الطلاب بجامعة البعث بشرى المحمد دعت الطلبة في جميع أنماط التعليم إلى قراءة التعليمات الوزارية بدقة لافتة إلى أن العام الحالي تم رفض رغبات ل 770 من الطلبة في السنة التحضيرية نتيجة اختصار الرغبات الممنوحة لهم أثناء تسجيلهم عند التقدم للمفاضلة علما أنه مكتوب في استمارة التسجيل أنه لن يحق لك تسوية وضعك إذا كانت رغباتك مرفوضة إضافة لوجود نحو500 من الطلبة بباقي الكليات والأقسام ممن لم يستفيدوا من المقاعد الممنوحة لهم نتيجة جهلهم بالتعليمات.

وأشارت المحمد إلى أنه تم العام الماضي تسجيل 11 ألفا من الطلبة بالمفاضلة ويقابلهم تقريبا نفس العدد العام الحالي حيث يستمر التسجيل للطلبة بالفرع الأدبي لغاية الـ 26 من الشهر الحالي بينما ينتهي التسجيل للفرع العلمي في الـ19 من الشهر الحالي.

صبا خير بك-تمام الحسن

انظر ايضاً

ندوة توعوية بالسويداء حول سرطان الثدي

السويداء-سانا نظمت شركة الأفكار المتجددة للبرمجيات وتصميم المواقع الالكترونية بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السرطان …