الشريط الأخباري

النافذة الواحدة في مالية السويداء… تبسيط للإجراءات وتوفير للوقت

السويداء-سانا

تشكل صالة النافذة الواحدة في مديرية مالية السويداء التي بدأ العمل بها مطلع العام الحالي خطوة مهمة لتخفيف الأعباء على المكلفين بالضرائب المالية والمراجعين وتبسيط الإجراءات أمامهم.

النافذة الواحدة كما يقول مدير مالية السويداء إحسان أبو حجيلي تتيح للمكلفين والمراجعين الاستعلام عن الضرائب والحصول على براءة الذمة المتعلقة بمختلف الضرائب والرسوم كريع العقارات والدخل المقطوع والذمم الشخصية والأرباح الحقيقية.

ويصل وسطي عدد المعاملات التي يتم إنجازها في الصالة يوميا الى نحو 250 معاملة وهي ترتبط الكترونيا مع نافذة أخرى للربط بين مالية السويداء وماليات المحافظات لتخفيف الأعباء عن المواطنين المقيمين بالمحافظة والذين لديهم تكاليف ضريبية خارجها.

وخلال جولة مراسل سانا على الصالة ذكرت المراجعتان غادة خضر وريمة جنيد أن هناك تعاونا من قبل القائمين بالعمل لتسهيل إجراءات منح براءة الذمة خلال دقائق ودون أي تعقيدات تذكر.

معقب المعاملات علي البصار الذي يتردد على المديرية بشكل يومي منذ سبع سنوات يبين أن إحداث النافذة الواحدة سهل العمل كثيرا جراء جمع عدة غرف كان يقصدها في مكان واحد.
تعامل لائق واحترام للمراجع وأجواء مريحة ضمن الصالة والمديرية عموما هذا ما يجده المواطن بشير زين الدين الذي يقصد المكان بشكل مستمر .

وتقدم النافذة خدماتها للمواطنين يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا.

العاملان رؤبة علم الدين و هناء محاسن لفتا إلى أن الموظفين يقومون بمساعدة المواطن للاستعلام عن ضرائبه وفي حال لم يكن مكلفا بدفع الضرائب تمنح له براءة الذمة مباشرة وإذا كان مكلفا يحول إلى الجابي المختص لاستيفاء ما عليه ومن ثم منحه البراءة .

ويبلغ عدد مكلفي الضرائب والرسوم المالية في محافظة السويداء نحو 126 ألف مكلف ما بين ريع عقارات ودخل مقطوع وأرباح حقيقية ورواتب وأجور و تجارة العقارات .

عمر الطويل