الشريط الأخباري

انتهاء عملية فرز الأصوات في انتخابات مجالس الإدارة المحلية

دمشق-سانا

أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات مجالس الإدارة المحلية انتهاء عمليات فرز الأصوات في جميع المحافظات.

وأوضح رئيس اللجنة القاضي سليمان القائد في تصريح لـ سانا أن اللجنة القضائية العليا ليست معنية بإعلان نتائج الانتخابات كونها من اختصاص اللجان الفرعية بكل محافظة على حدة.

وأشار القاضي القائد إلى أن الفائزين بعضوية مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات تتم تسميتهم بمرسوم في حين تصدر لائحة بأسماء الفائزين بعضوية باقي مجالس الإدارة المحلية بقرار من وزير الإدارة المحلية والبيئة وتنشر المراسيم والقرارات بالجريدة الرسمية.

وبين أن الطعن في صكوك تسمية أعضاء مجالس الإدارة المحلية يتم خلال خمسة أيام من تاريخ نشرها وذلك أمام محاكم القضاء الإداري المختصة بالنسبة لأعضاء مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات وأمام المحاكم الإدارية المختصة بالنسبة لأعضاء باقي مجالس الإدارة المحلية.

ولفت إلى أن المحاكم المشار إليها تفصل في هذه الطعون على وجه السرعة وبما لا يزيد على خمسة عشر يوما من تاريخ قيد الدعوى ويكون الحكم قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا خلال خمسة أيام من تاريخ صدوره حيث تفصل الأخيرة بالطعون المقدمة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم الطعن ويكون قرارها مبرما.

وجرت يوم الأحد الماضي الـ 16 من الشهر الجاري انتخابات مجالس الإدارة المحلية التي تنافس فيها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعداً.

وتعتبر المجالس المحلية مؤسسات حسب المادة 125 من الدستور يمارس المواطنون عبرها دورهم في السيادة وبناء الدولة وقيادة المجتمع في حين نصت المادة 132 منه على تنظيم وحدات الإدارة المحلية والتركيز على مبدأ اللامركزية في السلطات والمسؤوليات علما أن قانون الإدارة المحلية 107 للعام 2011 جاءت أهدافه متوافقة ومنسجمة مع ما نص عليه الدستور.