الشريط الأخباري
عــاجــل المعلم: بعد تحرير إدلب من الإرهاب هدفنا شرق الفرات

الدفاع الروسية تحمل كيان العدو الإسرائيلي كامل المسؤولية عن تحطم الطائرة الروسية في سورية

موسكو-سانا

حملت وزارة الدفاع الروسية كيان العدو الإسرائيلي كامل المسؤولية عن حادث تحطم الطائرة الروسية في سورية مؤكدة أن ما قام به يشكل عدوانا وتحتفظ بحق الرد المناسب عليه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء ايغور كوناشينكوف في تصريح له اليوم إن “وزارة الدفاع الروسية ستحتفظ لنفسها بحق الرد المناسب على ممارسات “إسرائيل” الاستفزازية التي تسترت مقاتلاتها بالطائرة الروسية”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن الطيارين الإسرائيليين “عمدوا إلى التستر بالطائرة الروسية ما جعلها عرضة لنيران الدفاعات السورية التي تسببت بسقوطها” مؤكدا أن الوقائع تثبت أن “وسائل مراقبة الطيران الإسرائيلي وطياري “اف 16″ رصدوا الطائرة الروسية وخاصة أنها اتجهت للهبوط من ارتفاع 5 كم ورغم ذلك نفذوا هذا الاستفزاز عمدا”.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية هذا الاستفزاز الإسرائيلي” تصرفا عدائيا حيث أسفرت الممارسات اللامسؤولة للطيارين الإسرائيليين عن مقتل 15 عسكريا روسيا ونحتفظ بحق الرد بالإجراءات الجوابية المناسبة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق أنه تم انتشال حطام طائرة “ايل 20 العسكرية” وأشلاء أفراد طاقمها شرقي المتوسط بعد أن أسقطت نتيجة استفزاز جوي إسرائيلي قرب اللاذقية.

وبينت الوزارة في بيان لها أن “8 من السفن وسفن الإسناد للبحرية الروسية تجري عملية بحث وانقاذ في منطقة سقوط الطائرة التي تحدد أنها تقع على بعد 27 كم غرب مدينة بانياس”.

إلى ذلك حمل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مكالمة هاتفية مع وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تل أبيب “المسؤولية الكاملة عن اسقاط الطائرة الروسية “ايل 20″ قبالة الساحل السوري”.

وقال شويغو خلال اجتماع لهيئة قيادة وزارة الدفاع الروسية اليوم أبلغنا الإسرائيليين وعلى وجه الخصوص أنا أبلغت ليبرمان أننا لن نترك مثل هذه التصرفات وهذه الخطوات دون رد مؤكدا أن المسؤولية عن تحطم الطائرة الروسية ايل 20 ومقتل طاقمها في سورية تقع بالكامل على الكيان الإسرائيلي.

بدورها استدعت وزارة الخارجية الروسية سفير كيان العدو الإسرائيلي في موسكو على خلفية اسقاط وتحطم الطائرة الروسية فوق الساحل السوري أمس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم “إنه على خلفية الوضع القائم تم “استدعاء السفير الإسرائيلي”.

انظر ايضاً

موسكو: الغرب مسؤول عن حصول الإرهابيين في سورية على مواد سامة

موسكو-سانا حملت وزارة الدفاع الروسية الدول الغربية مسؤولية حصول المجموعات الإرهابية في إدلب على مواد …