ترامب يفرض رسوما على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار ويهدد بالمزيد

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم فرض رسوم بنسبة عشرة بالمئة على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار مهددا بفرض المزيد من الرسوم في حال ردت الصين بإجراءات انتقامية.

وحذر ترامب في بيان للإعلان عن مجموعة الرسوم الجديدة نقلته “رويترز” من أنه إذا ردت الصين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين الأمريكيين أو الصناعات الأمريكية ..”فإننا سندخل فورا المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم على واردات إضافية بقيمة 267 مليار دولار تقريبا”.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن تحصيل الرسوم على قائمة الواردات سيبدأ في الـ24 من أيلول وإن النسبة ستزيد إلى 25 بالمئة بحلول نهاية العام مما يعطي الشركات الأمريكية وقتا لتحويل دفة سلاسل الإمداد التابعة لها إلى بلدان أخرى.

واستثنى ترامب من قراره ساعات أبل الذكية وسلعا استهلاكية أخرى كخوذات سائقي الدراجات ومقاعد الأطفال في السيارة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب أعلنت الشهر الماضى أنها ستفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 بالمئة على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار تنفيذا لتهديدات الرئيس الأمريكي في سياق خلافه التجاري مع الصين.

وطبقت الولايات المتحدة رسوما جمركية مشددة بنسبة 25 بالمئة منذ الـ6 من تموز الماضي على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار.

واندلع الخلاف بين الجانبين في نهاية آذار الماضي حين فرضت واشنطن رسوما جمركية مشددة على الصلب والألمنيوم الصينيين بنسبة 25 و10 بالمئة على التوالي.

وتزعم الإدارة الأمريكية أن هذه الرسوم المشددة هي رد على ممارسات الصين التجارية “غير النزيهة” مثل النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية.

وردت بكين بفرض رسوم مشددة على بضائع أمريكية بالقيمة ذاتها.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …