الشريط الإخباري

بنكهة سورية خالصة البرنامج الفني لمعرض دمشق يختتم فعاليات الدورة الـ60-فيديو

دمشق-سانا

مطربون سوريون عشقوا بلادهم وتمسكوا بترابها اختارتهم نقابة الفنانين ليختتموا البرنامج الفني لمعرض دمشق الدولي الـ60 مساء اليوم.

و تميز حفل اليوم الذي احتضن مطربين طالما صدحت أصواتهم على هواء الإذاعات والتلفزيونات الوطنية بتزامنه مع تصدي دفاعاتنا الجوية لصواريخ العدوان الصهيوني في محيط مطار دمشق الدولي القريب من المعرض إذ كانت الثقة بقدرات جيشنا الباسل عاملا حاسما في استمرار الحفل حتى نهايته المقررة مسبقا وسط تفاعل من الجمهور الذي احتشد من حول المسرح المكشوف.

وبدأ الحفل المطرب جهاد الأمير بمجموعة أغان منها “يا سورية عزك دام” لسمير يزبك و”المجد معمرها” لوديع الصافي ليختتم وصلته بأغنية هوارة من تأليفه أهداها إلى سورية وجيشها وشعبها.

وقال الفنان الأمير في تصريح لـ سانا: “مشاركتي في الحفل تأتي تحت عنوان الغناء لسورية الوطن والتغني بصمودها ورفض من تنكر لها ودعوة من غادرها للعودة إلى حضنها وأن من حاولوا الاعتداء عليها تحطموا على أبوابها ومهما قدمنا لها نظل مقصرين ونحن الفنانين سنظل نعطي كل ما لدينا”.

بدورها الفنانة عايدة ابراهيم أدت سلسلة من الأغاني للفنانين وديع الصافي ونجاح سلام وصباح فأبهجت جمهور المعرض الذي تفاعل مع أغانيها وصوتها حيث تمنت في تصريح مماثل أن تعم أجواء الفرح التي عاشها الناس في المعرض كل بقعة في سورية لتجمع كل أبنائها على المحبة.

الفنان سمير النوري أغنى الحفل بأغان من تراث البادية محييا سورية وشعبها بأغنية “جنة ترابك” بينما قدمت الفنانة عبير فضة خلال الحفل أغنيتها “سورية أم الأوطان” من تأليفها وتلحينها إضافة إلى بعض الأغاني العاطفية ومنها “شكرا فهمت عليك”.

وقالت فضة: سعيدة جدا كفنانة لمشاركة نقابتنا في ختام حفلات البرنامج الفني بالمعرض وفاء لسورية الأم ولجيشنا الباسل في خضم انتصاراته ولشهدائنا وشعبنا الصامد حتى يبقى بلدنا هو الأجمل وقلب العروبة النابض الذي يحتضن أبناءه وحفلة اليوم مثال على ذلك بما تضمه من مطربين من مختلف المحافظات.

وحمل الفنان سمير سمرة تحيته لسورية في ختام المعرض عبر أغان “هي يا شام” و”يا حلوة” من ألحانه ووصلة من تراث مدينة اللاذقية الغنائي “سالم حبيته”.

وبارك سمرة لأبناء الوطن هذا العرس الذي تمثل بمعرض دمشق الدولي ليزيل عن نفوسنا القلق والحزن بعد سنوات الحرب ويحل الفرح وما زاد من سعادته بالمشاركة في ختام المعرض أنها تحت مظلة نقابة الفنانين معتبرا مشاركة الفنان في الحفلات الجماهيرية ضرورة له للحضور مع جمهوره ومع محبيه ومع ألحانه وغنائه مع ضرورة أقامتها بصورة مستمرة.

أما نقيب الفنانين زهير رمضان فقال بخصوص هذا الحفل:”حرصت النقابة على الوجود في المعرض واختتام البرنامج الفني لهذا العام وتكرار مشاركتنا هذا العام لنؤءكد وجودنا كفنانين سوريين اختاروا أن ينغرسوا بهذا الوطن كباقي فئات الشعب ولنؤكد أن سورية ولادة بمبدعيها ولنضيء على عدد من نجومنا الذين غابوا لسنوات وكانوا صوت وطنهم في المغترب ليقدموا اليوم الأصالة والتراث”.

وكان البرنامج الفني لمعرض دمشق الدولي استضاف عبر تسعة أيام العديد من المطربين من سورية ولبنان الذين غنوا على خشبة المسرح وسط حضور جماهيري غير مسبوق.

بلال أحمد وسامر الشغري

انظر ايضاً

وسائل إعلام فلسطينية: استشهاد أربعة فلسطينيين على الأقل جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في الشاطئ الشمالي غرب مدينة غزة