الشريط الأخباري

اثنا عشر اختراعا لأطفال في معرض الباسل للإبداع

دمشق-سانا

قدم مجموعة من المبدعين الأطفال المشاركين في معرض الباسل للابداع والاختراع المقام ضمن فعاليات معرض دمشق الدولى اثني عشر اختراعا تتعلق معظمها بقطاع الكهرباء وتوليد الطاقة0.

الطفل عبد الرحمن قلعجي قدم نموذجا لسيارة حربية تعمل على الطاقة الشمسية موضحا في تصريح لمراسلة سانا أن اختياره للفكرة كان نتيجة الحرب الكونية التي شنت على سورية والانقطاعات الكبيرة في الوقود ما دفعه للتفكير بهذا الاختراع إضافة إلى أن اختراعه يسهم في حماية البيئة من التلوث.

بدوره الطفل محمد محسن لفت إلى أنه ابتكر جهازا لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بالمنزل يعتمد على آلية تركيب جهاز بعد العداد يحول الطاقة الكهربائية من 220 إلى 12 فولطا لتشغيل المراوح واللدات وشحن الجوالات ويتم استخدام الجهاز ووصله مع أمبيرات لرفع الاستطاعة وتشغيل الأدوات الكهربائية الكبيرة كالبراد والغسالة وغيرهما مشيرا إلى أنه باع خلال الفترة الماضية أكثر من 1000 جهاز.

ابراهيم مايا شارك بعرض نموذج لبناء سكنى يعتمد على الطاقة الشمسية في الإنارة من خلال استخدام ألواح الخلايا بينما أشار فواز الحج حسن إلى أنه يعرض اختراعا للبيت الذكي المؤلف من ثلاث دارات دارة إنذار ضوئي وصوتي للحريق وأخرى لتوفير الطاقة ودارة للكراج مهمتها فتح الأبواب لدخول السيارة والاغلاق بعد دخول الشخص لافتا إلى أنه استعان بالانترنت لتنفيذ بعض اختراعاته .

وكان لذوى الإعاقة نصيب واهتمام في المعرض حيث قدم حيدر عبد الغنى سميا من مدينة نبل اختراعه وهو عبارة عن كرسي متحرك لمساعدة المعوقين قام بإجراء بعض التعديلات عليه وإضافة عدد من الحركات الجانبية التي تسهل سير الكرسي دون أن يتعرض المعوق لأي حوادث.

وفي تصريح لمندوبة سانا بين جهاد خليفة مسؤول قسم المعلوماتية في منظمة طلائع البعث أن المنظمة حريصة على المشاركة بمعرض دمشق الدولي لتشجيع الأطفال الموهوبين والمبدعين على تقديم اختراعاتهم لافتا إلى أن مشاركتهم هذا العام بنحو 12 اختراعا أغلبها يعتمد على الطاقة الشمسية واختراع واحد للمعوقين.

وأشار خليفة إلى أن أغلب أفكار الأطفال قابلة للتطبيق وتصلح أن تكون بذور اختراعات في المستقبل.

سكينة محمد

انظر ايضاً

الإسكان تمنح المكتتبين والمخصصين المتأخرين عن تسديد الأقساط مهلة جديدة

دمشق-سانا منحت المؤسسة العامة للإسكان المواطنين المكتتبين والمخصصين في جميع مشاريعها والمتأخرين عن تسديد الأقساط …