الشريط الأخباري

زراعة حماة تتوقع إنتاج 63 ألف طن من محصول الزيتون للموسم الحالي

حماة-سانا

قدرت مديرية زراعة حماة إنتاج محصول الزيتون لهذا العام في المحافظة بأكثر من 63 ألف طن بزيادة نحو ألفي طن عن إنتاج العام الماضي.

وفي تصريح لمراسل سانا قالت المهندسة سوسن القيسي رئيسة دائرة الزيتون في مديرية الزراعة إن واقع المحصول في هذا العام جيد ولم يتعرض لأي إصابات أو آفات حشرية مشيرة إلى دخول نحو مليوني شجرة جديدة طور الإنتاج حيث أصبح إجمالي أعداد أشجار الزيتون في محافظة حماة يفوق 12 مليون شجرة اغلبها في منطقتي مصياف وسلمية.

وبينت القيسي ان أهم أصناف الزيتون المنتشرة في المحافظة هي النيبالي والصوراني بالإضافة إلى أنواع أخرى أقل إنتشاراً كالدعيبلي والخضيري التي تناسب الظروف المناخية والطبيعية السائدة في المحافظة.

وأعلنت أن جني المحصول يبدأ في الأول من شهر تشرين الأول المقبل ويستمر عادة حتى بداية شهر تشرين الثاني وسيتم تشغيل معاصر الزيتون وعددها 27 معصرة في مختلف إنحاء المحافظة بعد مضي أسبوع من بدء عملية قطاف الزيتون مبينة أن نسبة 80 بالمئة من المحصول يتم عصرها لإنتاج زيت الزيتون و20 بالمئة للمائدة أو التخليل.

يذكر أن محافظة حماة تحتل موقعا متقدما على خارطة إنتاج الزيتون وزيته في سورية نتيجة التوسع الكبير في زراعة أشجاره التي تتأقلم مع مناخ وطبيعة أراضي المحافظة لا سيما في ريفها الشرقي.

انظر ايضاً

الجعفري: نرى في التصويت لمصلحة هذا القرار عملا عدائيا موجها ضد سورية ومن شأنه عزل مقدميه عن المساهمة في الجهود الرامية لتحقيق الحل السياسي وإعادة الإعمار