الشريط الإخباري

استطلاع للرأي: سياسات ترامب أكبر مصدر قلق لدى الألمان

برلين- سانا

أظهر استطلاع للرأي حول المخاوف الكبرى التي تتملك الشعب الألماني أن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي أكبر مصدر قلق لدى الألمان.

وجاء في استطلاع سنوي تجريه شركة تأمين المانية وفق ما نقلت وكالة فرانس اليوم أن نحو69 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع الذي شمل كل المناطق الألمانية اجابوا بأن سياسات ترامب تتصدر عوامل الخوف لدى الشعب الألماني بعد أن كان الإرهاب يحتل الصدارة العام الماضي.

ويجري مركز انفوسنتر التابع لشركة التأمين “آر في” الاستطلاع حول مخاوف الشعب الألماني سنوياً منذ نحو ربع قرن حيث يتم سؤال المشاركين حول أكثر ما يخيفهم في قضايا السياسة والاقتصاد والبيئة وقضايا شخصية.

وقالت بريجيت رومستدت المديرة في معهد استطلاعات: إن أكثر من ثلث الألمان لديهم مخاوف هائلة بأن سياسات ترامب تجعل العالم مكاناً أكثر خطورة مشيرة إلى أن مصدر القلق الثاني لدى الألمان كان الهجرات الجماعية يليها في المركز الثالث التوترات الاجتماعية الناتجة عن الهجرة.

وأوضح مانفريد شميدت الباحث في جامعة روبريشت كارلس في هايدلبيرغ الذي يقدم المشورة لمركز انفوسنتر أن سياسة ترامب أميركا أولاً المتهورة وموقفه العدائي من الاتفاقات الدولية وموقفه الذي لا يقل عدائية تجاه التجارة والأمن بما في ذلك ضد حلفائه يخيف أغلبية الألمان مشيراً إلى أن ما يدعم هذا التوجه هجمات ترامب ضد المانيا.

وحل في المركز الرابع من المخاوف شكوك الألمان بقدرة سياسييهم على مواجهة المشكلات المعقدة التي يواجهونها في حين جاء الإرهاب في المركز الخامس بعد أن تصدر هذا العامل المخاوف في العامين الماضيين.

ومن المخاوف الأخرى التي عبر عنها الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم مشكلات ديون منطقة اليورو التي ستقع كلفتها على دافع الضرائب الالماني والتطرف السياسي والديني والكوارث الطبيعية المرتبطة بالاحترار العالمي والحاجة إلى الرعاية عند التقدم بالعمر.

وشارك في استطلاع هذا العام الذي جرى بين الـ 8 من حزيران والـ 18 من تموز نحو مليونين ونصف المليون شخص ممن بلغوا سن الرابعة عشرة وما فوق.

انظر ايضاً

عامان على رئاسة ترامب… شعبية في أدنى مستوياتها

دمشق-سانا بعد عامين على توليه الرئاسة في الولايات المتحدة يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في …