المالكي لكيري: ما يتعرض له العراق حاليا يشكل خطرا عليه وعلى السلم الإقليمي والعالمي

بغداد-سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن ما يتعرض له العراق حاليا يشكل خطرا ليس على العراق فحسب بل على السلم الإقليمي والعالمي داعيا دول العالم ولا سيما دول المنطقة إلى أخذ ذلك على محمل الجد.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقيوتسلمت سانا نسخة منه إن المالكي بحث خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم في بغداد تطورات الملف الامني والتحديات التي تواجه العراق.
وبشأن الوضع السياسي أشار المالكي وفق البيان إلى أن هناك مواعيد حددها الدستور لعملية تشكيل الحكومة وانتخاب الرئاسات الثلاث وما ينتج عنها من تكليف مرشح الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة الجديدة ينبغي الالتزام به.
من جانبه شدد كيري على التزام الولايات المتحدة الأمريكية بحماية أمن واستقلال العراق ودعمها له في مواجهة الإرهاب مؤكدا عزم الولايات المتحدة على دحر التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي لأنه يشكل خطرا على العراق والمنطقة والعالم.
وجدد كيري التزام بلاده باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع العراق ولا سيما التعاون الأمني والتسليحي وقال إن “الدعم الأمريكي للعراق سيكون مستمرا ومكثفا” مضيفا “هذه لحظة القرار بالنسبة لقادة العراق الذي يواجه تهديدا وجوديا وعلى قادة العراق ان يواجهوا هذا التهديد”.
وكان كيري أكد أمس أن ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي يشكل تهديدا لكل دول المنطقة واوضح أن الشعب العراقي هو من يختار قادته وواشنطن لا تدعم اختيار أحد القادة العراقيين.
ووصل الوزير الأمريكي إلى بغداد اليوم للقاء عدد من المسؤولين العراقيين والتباحث حول الأوضاع الامنية في البلاد بعد أن زار أمس كلا من مصر والأردن ضمن جولته في المنطقة.

انظر ايضاً

ارتفاع إصابات الحمى النزفية في العراق إلى 90

بغداد-سانا أعلن العراق اليوم عن ارتفاع أعداد الإصابات بالحمى النزفية إلى 90 إصابة.