الشريط الإخباري

(عفوية).. لوحة جدارية تكتنز اندفاعات لونية نتاج 15 طالباً

دمشق- سانا

لوحة جدارية جماعية جاءت بأسلوب عفوي ضمت نتاج ابداع فني لـ 15 طالباً من كلية التصميم والفنون التطبيقية في جامعة اليرموك الخاصة.

اللوحة التي حملت عنوان “عفوية” ونفذها الطلاب في بهو الجامعة أمام الجمهور أسقطوا خلالها اندفاعاتهم اللونية ليعبروا عن انفسهم ويؤكدوا أهمية اللون والرسم في إضفاء معنى وقيمة للحياة محاولين تقديمها بروح واحدة وتكامل لوني وجمالية في التعبير لتخرج بصورة متنوعة ومنسجمة.

الدكتور محمود حمدو عميد كلية التصميم والفنون التطبيقية في الجامعة ذكر لـ سانا أن اللوحة ستعرض على الجمهور ضمن معرض متكامل يقام في دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى في الـ 8 من أيلول الجاري يشمل لوحات فردية للطلاب إضافة إلى هذه اللوحة الجماعية التفاعلية.

ولفت حمدو إلى أهمية التعليم التفاعلي في تحفيز الابداع الجماعي للطلاب وإعطاء كل طالب فرصة ليعبر عن نفسه مشيراً إلى أن اللوحة ليست مقيدة بفكرة واحدة وانما هي مجموعة من الاندفاعات اللونية المتكاملة بهدف جعل الطالب في المرحلة الأولى من حياته يفكر بشكل جماعي للخروج من نمط التفكير الفردي وتعريفه بأهمية الفكر الجماعي وفهم وتقبل الآخر.

أحد الطلاب المشاركين في الورشة محمد منار السمان قسم التصميم الداخلي أشار إلى أن جمالية هذه التجربة تأتي من كونها عفوية وفيها جرأة في التعبير والتشاركية مع الطلاب الآخرين والتعبير عن انفسهم من خلال الرسم دون تصنع.

أما الطالبة زين الشام حمشو اختصاص فنون تطبيقية فاعتبرت أن فرادة العمل في اللوحة تكمن في التشاركية بين مختلف الطلاب فكل واحد يكمل زميله الآخر للوصول بعمل فني متكامل وجميل معتبرة الرسم فرصة للتعبير عن شخصية الفرد ضمن نطاق الجماعة والتحرر والتعبير عن النفس من خلال اللون.

ميس العاني