الشريط الإخباري

بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس خميس يزور درعا لوضع تصور لإعادة الخدمات واستنهاض المقدرات الاقتصادية والبشرية فيها

درعا-سانا

بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد زار وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء يضم ثمانية وزراء محافظة درعا لوضع تصور واقعي لإعادة الخدمات واستنهاض المقدرات الاقتصادية والبشرية فيها.

وتقرر خلال اجتماع الوفد مع الفعاليات الرسمية والشعبية والحزبية ومديري الدوائر الخدمية وضع مخطط تنظيمي حضاري جديد للمحافظة في غضون 6 أشهر وإعادة تأهيل المدارس والمراكز الثقافية واطلاق النشاطات الإعلامية والتنموية إضافة إلى وضع خطة لتأهيل القطاع الزراعي مع التزام الحكومة بتأمين كل ما يلزم من تشريعات وقروض وإجراءات تسويقية وتم الطلب من وزارتي النفط والكهرباء تأمين المشتقات النفطية والاستمرار بتزويد الطاقة الكهربائية لكل الأحياء في المحافظة.

كما تقرر إعادة الخدمات من مدارس ومراكز صحية ومخابز ومياه وكهرباء واتصالات ومخافر شرطة إلى جميع المناطق وتأمين المبالغ اللازمة لعودة مؤسسات الدولة والبنى التحتية وتم الطلب من الجهات المعنية وضع خطة استثمارية فاعلة وتحفيز رجال الأعمال للمشاركة في العملية الاستثمارية لإعادة تنشيط الاقتصاد حيث سيتم تقديم القروض لكل صناعي يرغب بإعادة افتتاح منشأته.

وأوضح المهندس خميس أن الزيارة تهدف لوضع خطة متكاملة لتجاوز مفرزات الحرب الإرهابية على جميع القطاعات في المحافظة مؤكدا أن محافظة درعا أثبتت بصمود أهلها والتفافهم حول قيادتهم الحكيمة وجيشهم الباسل أنها عصية على كل محاولات الإرهاب تشويه تلاحم المجتمع السوري.

وأضاف المهندس خميس: إن الحكومة عازمة على محو آثار الحرب وإعادة تدوير عجلة الإنتاج في المحافظة وفق رؤية تنموية تحقق الاستثمار الأمثل لكل شبر زراعي من خلال دعم القطاع الزراعي وإعادة إحياء الصناعات الزراعية لافتا إلى ضرورة تحديد احتياجات إعادة المؤسسات الإنتاجية العامة والخاصة وتشكيل لجان فرعية فى كل مناطق المحافظة لإعادة إحياء القطاعات الزراعية والصناعية والإنتاجية باعتبار أن إعادة الإعمار مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمجتمع الأهلي.

بعد ذلك زار الوفد المشفى الوطني واستمع إلى مطالب وآراء المرضى حول الخدمات الطبية التى يقدمها المشفى ومدى توافر الأدوية والعلاجات لمختلف الأمراض واطلع من القائمين على الصعوبات والمشاكل التي تواجه الكوادر الطبية ووجه رئيس مجلس الوزراء بتأمين الكوادر الطبية اللازمة للمشافي والمراكز الصحية من أبناء المحافظة.

كما زار الوفد مبنى دار الحكومة الجديد في درعا واطلع على واقع العمل والإنجاز وتم التوجيه باستكمال إنجاز الدار بمرحلة واحدة وضم كل المديريات الخدمية والإدارية إليها.

وزار الوفد أحد التشكيلات العسكرية في درعا وأعرب المهندس خميس عن اعتزاز القيادة والشعب السوري بالإنجازات العظيمة التي حققتها قواتنا المسلحة لصون سيادة واستقلال سورية وعزة وكرامة مواطنيها.

واطلع الوفد الحكومي على مشروع محطة “خربة غزالة” الذي تم تنفيذه خلال فترة الحرب بتكلفة 5ر1 مليار ليرة ويؤمن المياه لمدينة درعا من مسافة 16 كم ويضخ 320 مترا مكعبا في الساعة الأمر الذي يكفي حاجة المحافظة من المياه لسنوات قادمة.

كما زار الوفد مركز إكثار البذار في مدينة إزرع وتم التأكيد على توفير كل أنواع البذار للفلاحين بأسعار مدعومة بما يساعدهم على إعادة إطلاق نشاطهم الزراعي وجال أيضا على حقول لزراعة التبغ والبندورة في منطقة إزرع واستمع من الفلاحين إلى متطلباتهم وتم تكليف مديرية الزراعة بتوزيع الغراس مجانا على الفلاحين الذين تضررت حقولهم بفعل الأعمال الإرهابية وتأمين متطلباتهم من الأسمدة والبذار والآليات.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن 62 بالمئة من أراضي محافظة درعا هي أراض زراعية وهو مؤشر قوي على أهمية النشاط الزراعي فيها لافتا إلى التركيز أيضا على ترميم قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة من خلال دعم المؤسسات الإنتاجية حيث تم رصد مبلغ 5ر2 مليار ليرة لإعادة تأهيل منشأة المزيريب وإنشاء معمل للألبان والأجبان فيها وهو ما سيؤمن حاجة المحافظة من المادتين.

وأشار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى أنه تم تقديم دعم للمحافظة لإصلاح الآليات المتضررة وسيتم رفدها بدفعة من الآليات الجديدة للاهتمام بقطاع النظافة وتأمين الكوادر اللازمة مبينا أن الوزارة تركز على تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والاستثمارية بالمحافظة تكون عائداتها لمصلحة الوحدات الإدارية.

بدوره بين وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن أنه تم حفر 12 بئرا لحل مشكلة نقص المياه بالمحافظة ويتم العمل على تنفيذ مشروع محطة مياه خربة غزالة بتكلفة تقديرية تبلغ مليارا ونصف مليار ليرة سورية وهو يضخ 320 مترا مكعبا في الساعة ويسد احتياجات المحافظة من المياه مؤكدا أن العمل جار على معالجة موضوع آبار المياه المخالفة أي غير المرخصة قانونيا وعلى أرض الواقع.

من جهته لفت وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي إلى أنه تم تخصيص مبلغ قدره 7 مليارات ليرة لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية بمحافظة درعا بالتدريج مبينا أنه تم أيضا البدء بأعمال تأهيل محطتي الشيخ مسكين وخربة غزالة الكهربائيتين.

مدير مؤسسة المياه في درعا محمد المسالمة أشار إلى أن الورشات بدأت منذ تحرير المحافظة من الإرهاب بتأهيل 75 بئرا لمياه الشرب و5 محطات ضخ مياه ويتم حاليا إعداد الكشوف الكاملة لتأهيل باقي المنظومة المائية خلال الأيام القادمة.

انظر ايضاً

المهندس خميس: الحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين في ظل توقف بعض المنشآت الخاصة

دمشق-سانا أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة …