الشريط الإخباري

وكالة ستاندرد أند بورز تخفض تصنيفها الائتماني لتركيا

اسطنبول- سانا

خفضت وكالة ستاندرد أند بورز اليوم التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى درجة أعمق في الفئة غير الاستثمارية مشيرة إلى تقلبات حادة لليرة ومتوقعة أن ينكمش النمو الاقتصادي العام المقبل.

وذكرت رويترز أن الوكالة خفضت التصنيف الائتماني درجة واحدة في تحرك جاء بعد أن خسرت الليرة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي هذا العام.

وقالت وكالة إس أند بي “خفض التصنيف يعكس توقعاتنا بأن التقلبات الحادة لليرة التركية وما سينتج عنها من تعديل حاد متوقع في ميزان المدفوعات سيقوضان اقتصاد تركيا.. نتوقع ركودا العام المقبل “.

وتوقعت الوكالة أيضا أن التضخم سيصل إلى ذروته عند 22 بالمئة على مدار الأشهر الأربعة المقبلة وقالت إن “ضعف الليرة سيضع ضغوطا على قطاع الشركات المدينة وإنه زاد بشكل كبير من مخاطر تمويل البنوك التركية”.

ولفت بيان صدر عن الوكالة إلى أن سياسات الرد من السلطات النقدية والمالية في تركيا محدودة حتى الآن رغم ارتفاع المخاطر الاقتصادية.

يذكر أن سياسات النظام التركي أوقعت تركيا بأزمة اقتصادية حادة وأدت إلى تدهور عملتها إلى مستويات قياسية منخفضة حيث فشل بنك النظام المركزي في إعادة ثقة المستثمرين في وقت ارتفع فيه معدل البطالة العام في البلاد إلى 7ر9 بالمئة في الفترة ما بين نيسان وحزيران الماضيين.