ما علاقة النوم بشيخوخة القلب؟

واشنطن-سانا

 أفاد باحثون أمريكيون أن “عدم الحصول على قسط واف من النوم لفترات طويلة له آثار سلبية على عدد من أجهزة الجسم بما في ذلك جهاز القلب والأوعية الدموية”.

ونقلت وكالة رويترز عن كبير الباحثين كوان هي يانغ وهو عالم في علم الأوبئة بقسم الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمدينة أتلانتا “أظهرت الدراسات علاقات وطيدة بين فترات النوم والعوامل المسببة لخطر الإصابة بمرض في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري والبدانة.”

تأكيدات يانغ تأتي بعد دراسة طبية أثبتت أن البالغين الذين لا يحصلون على قسط واف من النوم أو ينامون لساعات طويلة تزداد لديهم مخاطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة.

واستندت الدراسة إلى عينة أخذت من مواطنين من جميع أنحاء الولايات المتحدة، الذين ناموا سبع ساعات كل يوم في المتوسط كانوا الأقل عرضة للخطر، المتمثل في زيادة عمر القلب 3.7 سنوات عن عمره الطبيعي. فيما زادت هذه النسبة إلى 4.5 سنوات بالنسبة لمن ينامون ست أو ثماني ساعات بينما زادت بواقع 5.1 سنوات لمن ينامون خمس ساعات أو أقل في الليل.

وحسب يانغ فإن عمر القلب يعرف بأنه العمر المتوقع لنظام الأوعية الدموية للشخص استناداً إلى العوامل الشخصية المسببة لأمراض القلب، وطرحت الفكرة في دراسة فرامينجهام عن القلب في 2008.

انظر ايضاً

المطران حنا: القدس المحتلة عاصمة فلسطين رغم المؤامرات

القدس المحتلة-سانا أكد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا أن القدس المحتلة …