الشريط الإخباري

مشفى متنقل وسيارتا إسعاف من الصليب الأحمر الصيني لمنظمة الهلال السوري

دمشق-سانا

استلم الهلال الأحمر العربي السوري اليوم من الصليب الأحمر الصيني مشفى متنقلا مجهزا بعيادتين داخلية ونسائية ومخبر وغرفة أشعة وسيارتي إسعاف هو الأول من نوعه ضمن منظومته الطبية.

وعقب تسليم المشفى عبر نائب الرئيس التنفيذي والأمين العام لجمعية الصليب الأحمر الصيني سن شووبنغ عن سعادته بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري المدعوم من حكومة البلدين وقال: “المسافة لا تفرق بين الأصدقاء الحقيقيين فالمشفى متعدد المهام قطع طريقا طويلا حتى وصل إلى دمشق ونأمل أن يصل إلى كل مكان يحتاج لخدماته في سورية”.

وأعرب شووبنغ عن أمله أن يتجاوز السوريين الأزمة وأن تسهم المساعدات في ترسيخ قيم الصداقة والسلام.

بدوره ثمن رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري خالد حبوباتي مبادرة الصليب الاحمر الصيني آملا باستمرار التعاون بين الجانبين.

المستشار السياسي في السفارة الصينية بدمشق ما شوي ليانغ قال: “إن سورية والصين تربطهما علاقات صداقة تاريخية وقد قطعت خطوات من التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية” كما وقفت بلاده إلى جانب الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب بكل ثبات وقدمت له الدعم السياسي والمساعدات الإنسانية.

ورأى شوي ليانغ أن المستجدات الحالية تؤكد صوابية الخيار السياسي والحوار لحل الأزمة في سورية مؤكدا دعوة بلاده إلى احترام السيادة السورية ووحدة أراضيها وتأييدها لما أنجزه الجيش العربي السوري من انتصارات متتالية في مكافحة الإرهاب الذي يعد “آفة دولية يجب اجتثاث جذورها”.

وقال المستشار الصيني: إن بلاده ستستمر بدعم سورية التي دخلت اليوم مرحلة التعافي وإعادة الإعمار.

من جانبه أوضح مدير إدارة الخدمات الطبية بالهلال الأحمر الدكتور محمد الجراح في تصريح لـ سانا أن لدى المنظمة خطة لاستخدام المشفى في استجابات محددة وبحالات الطوارئ ولإيصال الخدمة الطبية للمناطق صعبة الوصول.

ولفت الجراح إلى أنه أول مشفى متنقل ضمن منظومة الهلال الصحية التي تضم 26 عيادة طبية متنقلة توفر خدمات رعاية صحية أولية في اختصاصات الداخلية والنسائية والأطفال وغيرها.

ويأتي تسليم المشفى المتنقل بعد نحو 10 أشهر من زيارة نائب الرئيس التنفيذي لجمعية الصليب الأحمر الصيني الأولى إلى دمشق حيث التقى مسؤولين من الهلال السوري ووزارة الصحة لبحث إمكانية التعاون في تأمين مشاف متنقلة ولقاحات للأطفال ومراكز تأهيل بدني للمتضررين.

يذكر أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري تسلمت في آب 2014 مساعدات طبية من الحكومة الصينية بقيمة 20 مليون يوان صيني تتضمن مواد وأجهزة طبية وإسعافية.

 

انظر ايضاً

الهلال الأحمر يقيم جلسات توعية حول الإنتانات التنفسية بريف درعا

درعا-سانا أقام الهلال الأحمر العربي السوري جلسات توعية حول أعراض الإصابة بفيروس كورونا