الشريط الإخباري

برينان: ترامب يقمع حرية الرأي ويعاقب منتقديه

واشنطن-سانا

أكد جون برينان المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) أن الأوامر التي أصدرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإلغاء تصريحه الأمني يأتي في إطار سياسة ترامب القائمة على إسكات منتقديه.

وكان ترامب حظر أمس على برينان المعروف بتوجيهه انتقادات متكررة له الوصول إلى معلومات حساسة وسرية على الرغم من أن القوانين الاميركية تسمح عادة لرؤساء أجهزة الاستخبارات وتطبيق القانون السابقين الاحتفاظ بهذه الميزة بعد انتهاء خدمتهم حتى يمكنهم التشاور مع من يخلفهم.

ونقلت وكالة رويترز عن برينان قوله في تغريدة على تويتر: “إن هذا الإجراء يشكل جزءا من جهود أوسع من جانب ترامب لقمع حرية التعبير ومعاقبة منتقديه.. وهو ينبغي أن يزعج بشدة جميع الأمريكيين ومنهم العاملون في مجال الاستخبارات لانه يظهر الثمن الذي يمكن ان يدفعه المرء جراء توجيه النقد العلني”.

وفي مقابلة مع تلفزيون (إم.إس.إن.بي.سي) أكد برينان لاحقا إن إجراء ترامب الذي أعلنه البيت الأبيض أمس له دوافع سياسية.

ويعرف عن برينان بأنه كثير الانتقاد لترامب الذى بات يتخذ مواقف حادة من موظفيه الذين يطلقون مواقف ضده حيث اطلق امس شتائم غير مسبوقة بحق المستشارة السابقة فى البيت الابيض اوماروسا نيومان ردا على اتهامها البيت الأبيض بالكذب.

ووصف برينان ترامب في أحد انتقاداته بأنه “خطيئة عابرة ستنتهى قريبا” كما تحدث في مناسبة أخرى عن سلوك ترامب “غير الأخلاقي والمجرد من المبادئ وعدم كفاءته التي تلحق الضرر بالولايات المتحدة بشكل خطر”.