الشريط الأخباري

وفد اقتصادي إيراني يبحث الاتفاقيات المشتركة مع سورية

دمشق-سانا

عقد اجتماع اليوم ضم عددا من المعنيين بالشأن الاقتصادي في سورية ووفدا اقتصاديا إيرانيا لبحث واقع اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين وآليات تفعيلها وتطويرها.

وأكد الجانبان خلال لقائهما في فندق داما روز بدمشق اليوم ضرورة تطوير وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ووضعها ضمن اتفاق استراتيجي اقتصادي طويل الأمد يكون بمثابة الإطار الشامل لكل الاتفاقيات بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وبحث المجتمعون واقع التعاون الجمركي وضرورة تسريع فترة التخليص الجمركي لتسهيل وصول البضائع بوقت أقصر وتخفيض الكلف إضافة إلى توسيع مجالات التبادل التجاري بين البلدين لتشمل أنواعاً جديدة من المنتجات بما يحقق زيادة في معدلات التبادل الثنائي.

كما تناول المجتمعون المشاركة في المعارض التي ينظمها الجانبان وآلية إقامة مراكز دائمة للمنتجات الوطنية في كلا البلدين وسبل التعاون الاستثماري والاستفادة من خبرات الشركات الإيرانية في مجال الإعمار على مستوى البنى التحتية والمنشآت الصناعية والتخطيط على مستوى تسهيل النقل بين البلدين بما يخص الربط السككي والنقل البحري بالإضافة للمواضيع المتعلقة بكل مجالات التعاون الصناعية والزراعية والثقافية.

حضر من الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد صابوني ومعاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رانيا الأحمد ومدير المصرف التجاري السوري وممثلون عن وزارات الأشغال العامة والإسكان والنقل والصناعة وعن الجانب الإيراني معاون التخطيط وادارة المنابع في وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية أمير أميني وعدد من الخبراء الاقتصاديين الإيرانيين.

انظر ايضاً

المهندس خميس خلال لقائه وفداً اقتصادياً إيرانياً: الحكومة حريصة على تطوير التعاون الاقتصادي مع إيران بما يسهم في تقوية عوامل الصمود

دمشق – سانا استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس وفداً اقتصادياً من الجمهورية الإسلامية …