الشريط الأخباري

مشاريع إبداعية لطلبة حلب في معرض الابتكار والاختراع الجامعي الثاني- فيديو

حلب-سانا

35 مشروعاً لـهم الابتكارات والاختراعات الكهربائية والهندسية والطبية لطلاب وطالبات جامعة حلب عرضت اليوم في معرض الابتكار والاختراع الجامعي الثاني في المكتبة المركزية بالجامعة.

وبين المهندس عبدالعزيز عرب من مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الجامعة الجهة المنظمة للمعرض أنه انطلاقاً من الإيمان الكامل بجيل مبدع ومستقبل زاهر وشباب واعد أطلق هذا المعرض ليضم ابتكارات جيل الشباب.

كاميرا سانا جالت في المعرض ورصدت أهم الابتكارات التي قدمها المشاركون والتي تنوعت في مجالات استخدامها حيث قدمت الشابة نسرين صباغ مشروعاً بعنوان “نبض العيادة” يهتم بتنظيم عيادات الأطباء ويحوي أرشفة كاملة لكل ملفات المرضى والأدوية بأصنافها المتعددة.

وبينت صباغ أن مشروعها عبارة عن برنامج الكتروني يقدم خدمات للأطباء ويتضمن ميزات مهمة كرسائل التنبيه عند التعارض الدوائي في الوصفة الواحدة ويراعي أدوية المرضى المزمنين والحوامل وأخذ الصور التلقائية من أجهزة الايكو إضافة إلى ابتكارها للوصفة الالكترونية الطبية.

المهندس فهد الشيخو من كلية الهندسة الكهربائية ابتكر نظاماً الكترونياً للتحكم ومراقبة عمليات الري الزراعية حيث يقدم عدة خدمات لعمل محركات ضخ المياه ويراقب ارتفاع حرارتها عن بعد.

وصمم أحد خريجي كلية الهندسة الكهربائية محمد قصير عثمان روبوتا آلياً لإطفاء الحرائق وقال: “إن الروبوت مخصص لرجال الدفاع المدني في التصدي للحرائق التي يصعب الوصول إليها في الأماكن الخطرة” مبيناً أن للبرنامج آليتين للعمل حيث يقوم الروبوت بالبحث عن اللهب عبر حساسات على كل الأطراف ويبدأ بضخ الماء أو مواد إخماد الحرائق.

ومن المشاركين في المعرض المهندس باسم مصري الذي ابتكر كف روبوت يحاكي عمل الكف البشري مبيناً أن الكف مصنع خصيصاً للأشخاص المصابين بشلل أو عملية بتر ويشكل دعماً لهم.

ورغم صغر سنه بدأ الشاب ياسر فلاحة بتنفيذ مشروع بعنوان “فرصة” وابتكر كرسياً متحركاً يساعد المصابين بمرض الشلل الرباعي كي يتمكنوا من تحريك الكرسي عن طريق إيماءات الرأس بواسطة دارة مثبتة على رأس المريض ترسل الأوامر لدارة مركزية ثانية مثبتة أسفل الكرسي المتحرك.

ويستمر المعرض الذي يعكس تحدي الشباب الجامعي للإرهاب وتطلعهم للمشاركة الفاعلة في إعادة الإعمار لثلاثة أيام.

تقرير: زينب شحود – رودين علوش