الشريط الأخباري

تكريم الفرق الفائزة في المسابقة البرمجية السورية الثامنة للجامعات في دار الأوبرا بدمشق

دمشق-سانا

كرمت الجامعة الافتراضية السورية بالتعاون مع إدارة المسابقة البرمجية السورية الفرق الفائزة بالمراكز الثمانية الأولى في النهائي الوطني الثامن للمسابقة البرمجية السورية للجامعات وذلك خلال حفل في دار الأسد للثقافة والفنون “الأوبرا” بدمشق.

وتضمن حفل التكريم توزيع الجوائز والميداليات وشهادات التقدير على الفرق الفائزة وفقرات موسيقية وعرض أفلام وتقارير حول مراحل المسابقة والتحضيرات الخاصة بها إضافة إلى فلم تعريفي بالماراثون البرمجي للأطفال وأخر وثائقي عن الأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري وفلم أخر عن الجامعة الافتراضية.

كما تم توزيع الجوائز والميداليات على الأطفال الفائزين بالماراثون البرمجي للأطفال الذي نظم على هامش المسابقة بمشاركة 75 طفلا ويافعا من مختلف المحافظات السورية بهدف تعليمهم مهارات التحليل والتفكير المنطقي وتعزيز فكرة العمل الجماعي لديهم وإعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات.

وفي كلمة له خلال حفل ختام المسابقة بين الدكتور جعفر الخير رئيس المسابقة السورية أنها مخصصة لفرق وليس لأفراد يشارك كل فريق بثلاثة أشخاص على كمبيوتر واحد وتهدف إلى تعليم البرمجة لطلاب الجامعات بطريقة ممتعة تنمي روح التحدي والتعاون والابداع بينهم معتبرا أنها من أشهر المسابقات البرمجية في العالم.

ولفت الخير إلى أن المسابقة في نسختها السورية مستمدة من المسابقة العالمية العريقة التي تنظمها على المستوى العالمي جمعية مكائن الحواسيب الأمريكية منذ عام 1977 وتلقب المسابقة عالمياً بـ “حرب العقول” كما تعتبر الأوسع انتشارا والأكثر شهرة وعراقة على صعيد المسابقات البرمجية الجامعية مبينا أن الفرق الفائزة بالمراكز الأولى ستتأهل إلى المسابقة الإقليمية العربية التي ستنظم في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال شهر تشرين الثاني القادم.

من جانبه أكد الدكتور خليل العجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية أن صناعة البرمجيات هي صناعة المستقبل وما حققته سورية بهذا المجال يبشر بأن مستقبلها بخير وإقامة هذه المسابقات دليل على صمود سورية وانتصارها.

بدوره لفت الدكتور طارق بركات ممثل المدير الإقليمي للمسابقة البرمجية في الوطن العربي وافريقيا إلى أن ما حققته سورية في هذه المسابقة دليل على اهتمام القيادة بالعلم والابداع لافتا إلى أن المسابقة البرمجية السورية حققت نجاحا في فترة قياسية وصلت إلى العالمية حيث أن نتائج المسابقة اليوم معتمدة ومصدقة من اللجنة الإقليمية للمسابقة في الوطن العربي وإفريقيا.

وشارك في المسابقة نحو 500 طالب توزعوا على 75 فريقا من 20 جامعة وهيئة تعليمية سورية هي “دمشق وحلب والبعث وتشرين والافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وطرطوس والعربية الدولية والسورية الخاصة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري” فرع اللاذقية” واليرموك والجزيرة والاتحاد وإيبلا والشهباء والوادي وقرطبة وهيئة التميز والإبداع والمركز الوطني للمتميزين”.

حضر حفل التكريم الدكتور عاطف نداف وزير التعليم العالي ووزير السياحة المهندس بشر يازجي ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي والقائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق محمد ثروت سليم وعمداء الكليات في الجامعات الحكومية والخاصة وممثلو شركات خاصة داعمة وفعاليات اقتصادية وثقافية.

رحاب علي

انظر ايضاً

75 فريقاً في النهائي الوطني للمسابقة البرمجية السورية-فيديو

دمشق – سانا تحت عنوان “فكر .. ابدع .. أطلق حلاً” تنافس على مدى خمس …