الشريط الإخباري

تواصل فعاليات مهرجان (طرطوس تحتفي بجبران خليل جبران)

طرطوس-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان طرطوس تحتفي بجبران خليل جبران ندوة أدبية تناولت جبران الأديب والرسام.

وخلال الندوة تم بث شريط فيديو ألقى فيه جوزيف جعجع مدير متحف جبران في بشري بلبنان كلمة لجنة جبران المسؤولة عن إدارة التركة الأدبية والفنية لجبران متحدثا عن إرثه الإنساني ومبينا أن متحف جبران يضم 440 لوحة أصلية ومكتبة خاصة بمخطوطاته.

كما استعرض جعجع مجمل الانشطة التي تقيمها اللجنة لإحياء إرث جبران الفكري والفني والإنساني في مختلف أنحاء العالم مضيفا.. منذ فجر التاريخ تربط سورية ولبنان شراكة لصنع التاريخ والحضارة.

وتناول الإعلامي اللبناني جان دايه في محاضرته أدب جبران السياسي معتبرا أن حياة جبران السياسية تتلخص في أربعة أجزاء إصلاحية نراها في كتابه (دمعة وابتسامة) وثورية مباشرة في كتاب (عواصف) وثورية مداورة وهو الأسلوب الذي تميز به جبران إضافة إلى الثورية الفكهية.

وفي نهاية الندوة الأدبية عرض الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم في محاضرته جبران الفنان ومن أرشيفه الخاص عددا من الوثائق الفنية النادرة لجبران منها كتاب نادر يجمع الرسائل المتبادلة بينه وبين ماري هاسكل التي كان لها الأثر الأكبر في حياته الفنية والأدبية إضافة إلى اسطوانة تتضمن أغنية كتب كلماتها جبران وأدتها فرقة البيتلز البريطانية الشهيرة.

كما أبرز مخزوم بطاقة نادرة عن مشاركة جبران في معرض فني بنيويورك عام 1919 إلى جانب رواد الحداثة الفرنسية وفي مقدمتهم بول سيزان.

هذا وتقدم مجموعة عبق الموسيقية بقيادة المهندس سيزار طعمة وبمشاركة 45 عازفا ومنشدا في المساء أمسية موسيقية تشمل مقطوعات فنية منها المحبة الماخوذة من قصيدة النبي لجبران إضافة إلى مختارات غنائية للفنان زكي ناصيف تتناول الأرض والطبيعة والوطن.

ويختتم المهرجان فعاليته غدا بقراءة جبران الشاعر والفيلسوف تليها قراءات شعرية ونثرية يقدمها الشاعر حسن بعيتى من حمص كما يقدم الشاعر محمد بندر من لبنان محاضرة وقراءات شعرية ونثرية أيضا ليكون حفل الختام بأمسية موسيقية لتخت أيميسا الشرقي بقيادة الفنان عمار يونس.