الشريط الأخباري

العراق.. “سائرون” بصدارة الانتخابات النيابية

بغداد-سانا

أظهرت النتائج التي أعلنها مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية اليوم أن كتلة سائرون التي يترأسها رجل الدين العراقي مقتدى الصدر احتفظت بصدارة الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أيار الماضي بعد الفرز اليدوي للأصوات.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أصدرت على موقعها الإلكتروني في وقت مبكر اليوم نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان في حزيران الماضي بعدما ألقت مزاعم واسعة عن مخالفات بظلالها على سلامة العملية الانتخابية.

وجاءت النتائج متطابقة وفق المفوضية مع النتائج الأولية بعد العد والفرز اليدوي في 13 محافظة من محافظات العراق الـ 18 حيث حصلت كتلة سائرون على 54 مقعداً بينما جاءت قائمة الفتح بزعامة هادي العامري في المركز الثاني التي فازت بمقعد إضافي مع 48 مقعداً وفق ما أوضح مجلس المفوضين المؤلف من تسعة قضاة.

وبقيت قائمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “ائتلاف النصر” في المركز الثالث مع 42 مقعداً تلتها كل من قائمة إياد علاوي “ائتلاف الوطنية” بـ 21 مقعداً وقائمة “الحكمة” بزعامة عمار الحكيم بـ 19 مقعداً.

وكانت عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي انطلقت في الـ3 من تموز الماضي بعد قرار المحكمة الاتحادية الصادر بموجب الطعون المقدمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب المصوت عليه في الـ6 من حزيران الماضي.

وجرت الانتخابات البرلمانية العراقية في الثاني عشر من أيار الماضي لاختيار أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 328 نائباً فيما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا العراقية حكماً يقضي بإعادة الفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات مصدقة بذلك على قرار البرلمان العراقي إضافة إلى انتداب تسعة قضاة للإشراف على هذا الأمر بدلاً من أعضاء المفوضية.

انظر ايضاً

العراق.. انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين

بغداد-سانا أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية اليوم رسميا انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في …