طرطوس تحتفي بجبران

طرطوس-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان “طرطوس تحتفي بجبران خليل جبران” الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 57 رساما من سورية ولبنان في صالة طرطوس القديمة.

وأشار الفنان علي بهاء معلا المشارك بـ “بورتريه لجبران” إلى أهمية هذا المهرجان لكونه يعيد إحياء شخصية مبدعة تركت الأثر الكبير بالمجتمع ووصلت إلى العالمية وضرورة إحيائها من جديد لنشر الثقافة والفن والأدب الذي تميزت به بينما اعتبرت الفنانة نهلا قشعور في لوحتها “مقولة جبران.. لا تعش نصف حياتك” أن جبران أيقونة الشرق أما الفنانة جوليا سعيد التي انفردت برسم صورة نادرة لجبران وهو في الثالثة عشرة من عمره وجدت في المهرجان فرصة للتعارف بين الفنانين بشكل شخصي إضافة إلى معرفة ما يمثله جبران لكل منهم من خلال الرسومات المعروضة.

وقدمت فرقة “كورال ارجوان” بقيادة رئيس جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس الفنان بشر عيسى التي تضم أكثر من 60 شابة وشابا من هواة الموسيقا والغناء وبمختلف الأعمار أمسية موسيقية غنوا فيها الأغاني التراثية الشرقية وأغاني مستوحاة من روح جبران تم توزيعها بطريقة جديدة إضافة إلى تقديم أبيات زجلية نادرة لجبران خليل جبران بتنويعات موسيقية مميزة.

وتتضمن فعاليات الغد فترة صباحية تتناول جبران الرسام والكاتب في محاضرة حول “جبران وارثه الإنساني” تتحدث فيها هدى زعرب مديرة مكتب لجنة جبران الوطنية والدكتور جوزيف جعجع مدير متحف جبران خليل جبران في لبنان والأديب والكاتب الصحفي جان داية يشاركهما الفنان التشكيلي والناقد أديب مخزوم إضافة إلى تقديم أمسية موسيقية غنائية لمجموعة عبق الموسيقية بقيادة الفنان سيزار صيعة.

ويختتم المهرجان فعاليته يوم السبت بقراءة “جبران الشاعر والفيلسوف” حيث يقدم الفنان والباحث عيسى محاضرة يتحدث فيها عن فلسفة الجمال عند جبران تليها قراءات شعرية ونثرية يقدمها الشاعر حسن بعيتى من حمص كما يقدم الشاعر محمد بندر من لبنان محاضرة وقراءات شعرية ونثرية أيضا ليكون حفل الختام بأمسية موسيقية لتخت أيميسا الشرقي بقيادة الفنان عمار يونس.