الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة للعدو الصهيوني بعبوة “شواظ” غرب حي تل الهوا جنوب مدينة غزة

موسيقا سمعتها العين.. شارات أفلام ومسلسلات في أمسية بدار الأسد

دمشق- سانا

تكريس عزف الموسيقا التصويرية للأفلام والأعمال الدرامية السورية والعربية في حفلات الفرق الموسيقية السورية حمل اليوم اطارا جديدا خرج عن المؤلف الواحد أو النمط المتقارب خلال الأمسية الموسيقية التي أحيتها الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله.

الأمسية التي احتضنها مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق حملت عنوان “موسيقا سمعتها العين” عزفت خلالها الفرقة 11 مقطوعة موسيقية لشارات وموسيقا تصويرية لأعمال تنوعت بين التاريخي والاجتماعي والبيئة الشامية وضعها مؤلفون من سورية ومصر والعراق والأردن.

وعزفت الفرقة من موسيقا مسلسل “الجوارح” للمؤلف طارق الناصر و”الباشا” لرائد جورج وفيلم “ناصر 56 ” لياسر عبد الرحمن.

كما قدمت الفرقة موسيقا مسلسلات “أرابيسك” و”رأفت الهجان” و”الزيني بركات” للمؤلف الراحل عمار الشريعي وموسيقا مسلسل “نوارة” لليال وطفة و”الفوارس” لسعد الحسيني.

وأدت الفرقة أعمالا لعدد من مؤلفي الموسيقا التصويرية السوريين الأكثر شهرة من بينهم المؤلف سمير كويفاتي عبر موسيقا مسلسل “الطويبي” وإياد الريماوي ومسلسل “جرن الشاويش” وموسيقا مسلسل “الدوامة” لطاهر مامللي.

يذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقا العربية تأسست منذ تأسيس المعهد العالي للموسيقا في دمشق عام 1990 وتضم سبعين عازفا ومغنيا عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقا العربية الآلية منها والغنائية.

أما عدنان فتح الله فهو قائد الفرقة التي تتبع للمعهد العالي للموسيقا بدمشق.. يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد باختصاص ألة العود وهو مؤسس وقائد الأوركسترا العربية لمعهد صلحي الوادي للموسيقا منذ عام 2008 ومدرس لألة العود في معهدي صلحي الوادي والعالي للموسيقا.

أسس فتح الله العديد من الفرق الخاصة بالموسيقا الشرقية وشارك مع أوركسترات عالمية وعربية كعازف عود صولو وله مشاركات في ورشات عمل خاصة في التأليف الموسيقي والعزف مع خيرة الموسيقيين السوريين والعالميين.. سجل عدة أعمال من مؤلفاته الموسيقية الألية منها “لحظات” و “هكذا كانت” و”ملاك “و”غربة”.. حاصل على شهادات تقدير وجوائز لمرات عديدة.

رشا محفوض

انظر ايضاً

خمسة عشر لحناً في ثالث أمسيات المعهد العالي للموسيقا

دمشق – سانا خمسة عشر لحناً من أهم الألحان الموسيقية أداها طلاب المعهد العالي للموسيقا …