الشريط الإخباري

روسيا تنشئ مفاعلاً نووياً يعمل بشكل دائم لتغذية الغواصات

موسكو-سانا

تمكن العلماء والخبراء الروس من إنشاء مفاعل نووي يعمل بشكل دائم ولا ينضب ويستعمل كمورد أساسي لتغذية الغواصات العسكرية النووية الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن تقرير لشركة (روس أتوم) الروسية قوله: إن المفاعل الجديد يحتوي على قلب ممتلئء بمكونات الوقود النووي حيث تحدث التفاعلات النووية وتتولد الحرارة في الغالب.

ويكون الوقود عبارة عن يورانيوم منخفض التخصيب وهو يولد طاقة لا تنضب ما يعطي الغواصات النووية الطاقة الدائمة دون الحاجة إلى إعادة شحن الوقود النووي.

وأشار القائد السابق لأسطول الشمال الروسي الأدميرال فياتشيسلاف بوبوف إلى أن هذا الابتكار مهم جدا وسيشكل قفزة كبيرة بالنسبة للقوات البحرية الروسية خصوصا على مستوى الاستعداد القتالي والمهمات العسكرية للغواصات البحرية.

ووفقا للتقرير السنوي الذي تم نشره في موقع الشرك فقد تم الانتهاء من التصميم والتصنيع والاختبارات الشاملة لنوعين من نواة المفاعلات النووية أحدهما للغواصات من الجيل الرابع والتي تتميز بقدرتها على أداء عملها حتى حلول موعد إجراء الإصلاح المتوسط وأما الثانية فهي نواة فريدة من نوعها في التاريخ الوطني حيث إنها تضمن أن يقوم المفاعل بأداء عمله طيلة دورة حياة الغواصة.

وتضم الغواصات النووية الروسية من الجيل الرابع غواصات مشروعي (بوري) و(ياسن).