الشريط الإخباري

المنحفات الطبيعية خطرة على الأطفال والحوامل وبعض المرضى

دمشق-سانا

يفضل كثيرون استخدام المنحفات الطبيعية للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق تجنبا للأدوية وتأثيراتها الكيميائية فيما يحذر الخبراء من أن هذه المنحفات ليست آمنة بالمطلق خاصة على الحوامل والأطفال وبعض المرضى.

الدكتور الصيدلاني محمد عصام حسن آغا يرى أن الرغبة بالحصول على وزن مثالي “أمر مهم” ليس من ناحية جمالية فقط بل صحية فمن الجيد التمتع بجسم رشيق لكن الأهم الشعور بالنشاط والصحة والقدرة على التحرك بسهولة مشيرا إلى أن البدانة سبب رئيسي للسكتات الدماغية وأذيات العمود الفقري والأورام والالتهابات وتوقف التنفس أثناء النوم.

ويوضح الدكتور آغا أن الحصول على وزن مناسب يكون إما بالأدوية أو المنحفات الطبيعية التي تستخدم موضعيا أو داخليا وتعمل من خلال كبح الشهية وزيادة الاستقلاب وتحفيز الخلايا لتلقف الغليكوز بشكل أكبر وحرقه أو تتداخل بامتصاص بعض المواد كمنع امتصاص الدسم.

وتتنوع المنحفات الطبيعية أو النباتية حسب الاختصاصي بين الملينات ومدرات البول وكابحات شهية ومنشطات الاستقلاب وتكون على شكل خلطات أو أدوية وكبسولات.

ويحذر آغا من تعاطي هذه المنحفات دون استشارة طبية نظرا للتأثيرات الجانبية لها موضحا على سبيل المثال أن الاستخدام العشوائي للملينات القولونية يسبب نقص شوارد الصوديوم والبوتاسيوم وضعف الحركة المعوية والاستجابة للملينات مع مرور الوقت.

ويشدد آغا على ضرورة عدم تناول هذه الملينات من قبل الأطفال ومن هم بطور النمو والحوامل ومرضى انسداد الأمعاء.

أما ملينات الأمعاء الدقيقة كالخروع وعشبة حب الملوك فقد تكون وفقا للصيدلاني مخرشة للجهاز الهضمي والبطانة المعوية وتسبب اسهالا مدمى كما لا تستعمل لدى الحوامل وفي حالات الامساك المزمن وانسداد الأمعاء.

وعن المدرات البولية يفيد الآغا أنها تخلص الجسم من الماء الزائد وتنشط عمل الكلية مثل الهندبة البرية والعرعر والشاي الأخضر والأحمر والبقدونس إضافة للزعرور الذي يحذر من تأثيراته القلبية و/ذنب الخيل/ المفضل لكبار السن كونه لا يسبب تخلخل العظام بل يساعد في تثبيت الكالسيوم.

وبخصوص مثبطات الشهية يشير الصيدلاني إلى أن أفضلها الشاي الأخضر الذي يجب أن يتحول إلى عادة يومية كونه يحتوي مضادات أكسدة ويحافظ على جهاز الهضم وينظم عمله ويوءثر على نسب الكولستيرول بالدم.

وتساعد القهوة أيضا في كبح الشهية ويفضل الدكتور الآغا غير المحمصة كونها تساعد في ضبط سكر الدم وتحسين الاستقلاب وحرق الدهون وكذلك الزعفران الذي يسهم في زيادة استهلاك الطاقة أما الغريفون فيفضل تجنبه كونه يحتوي أنزيمات قد تتداخل مع بعض الادوية.

وتطول قائمة المنحفات الطبيعية كالألياف التي تشعر بالشبع والأطعمة الحارة كالفلفل الأسود والزنجبيل وغيرها.

دينا سلامة