الشريط الإخباري

الخارجية الروسية تعلن مقتل ثلاثة صحفيين روس في جمهورية إفريقيا الوسطى

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم مقتل ثلاثة صحفيين روس في جمهورية إفريقيا الوسطى.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الخارجية الروسية قولها في بيان أصدرته مساء اليوم “تفيد معلومات واردة من جمهورية إفريقيا الوسطى بمقتل 3 أشخاص يوم 30 تموز قرب مدينة سيبيو على بعد 300 كيلومتر جنوبي عاصمة البلاد بانغي وتم العثور بحوزتهم فقط على وثائق ثبوتية صحفية بأسماء كيريل رادتشينكو وألكسندر راستورغوييف وأورخان جمال.. وتم إيصال جثامينهم إلى بانغي”.

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها “إن السفارة الروسية لدى جمهورية إفريقيا الوسطى لم تكن على دراية بوجود الصحفيين الروس على أراضي البلاد”.

ولفتت الوزارة إلى أن موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية “في اتصال وثيق حاليا بالأجهزة الأمنية المحلية والجهات الحكومية لتحديد جميع ملابسات مقتل المواطنين الروس واتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل جثثهم إلى روسيا”.

وفي غضون ذلك أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يتابع شخصيا تطورات الوضع.

وشددت زاخاروفا على أن الوزارة تعمل مع الأجهزة الأمنية في كل من روسيا وإفريقيا الوسطى مشيرة إلى أن ذوي القتلى سيتلقون “كل المساعدة الضرورية”.

من جانبها أعلنت لجنة التحقيقات الروسية أنها فتحت قضية جنائية حول مقتل الصحفيين في إطار مادة جريمة القتل التابعة للقانون الجنائي الروسي.

وأعربت اللجنة عن استعدادها لمساعدة عناصر الأجهزة الأمنية في جمهورية إفريقيا الوسطى للتحقيق في هذه “الجريمة الفظيعة المرتكبة بحق الصحفيين الروس”.

وكانت وسائل إعلام أفادت بأن ثلاثة صحفيين روس كانوا يعملون على انتاج فيلم وثائقي في افريقيا الوسطى قتلوا جراء هجوم مسلح.

من جهته أوضح مصدر في شرطة جمهورية افريقيا الوسطى لوكالة “انترفاكس” أن الحادث حسب المعطيات الأولية كان “جريمة ارتكبت بهدف السرقة” فيما أشار أحد المحققين في الحادث إلى أن جثث الضحايا عثر عليها على بعد 23 كيلومترا عن مدينة سيبوت.

بدوره ذكر عمدة مدينة سيبوت في افريقيا الوسطى هنري ديبيلي أن “سيارة الصحفيين تعرضت لهجوم مسلح من قبل مجهولين ما أدى إلى مقتلهم فورا بينما تمكن سائق السيارة من النجاة”.

انظر ايضاً

زاخاروفا: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا وسرقة الغرب لأصولها المالية مثيران للسخرية

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي …