رئيس اللجنة القضائية العليا: قانون الانتخابات العامة يوفر بيئة ملائمة لإجراء انتخابات ضمن معايير النزاهة

دمشق-سانا

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا القاضي سليمان القائد أن قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 الذي ينظم انتخابات رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس الشعب وأعضاء مجالس الإدارة المحلية والاستفتاء الشعبي يتم تطبيقه تحت إشراف كامل من اللجنة بواسطة اللجان الفرعية ولجان الترشيح.

وفي تصريح لـ سانا أشار القاضي القائد إلى أنه بمجرد صدور مرسوم بتحديد موعد لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشعب أو أعضاء مجالس الادارة المحلية تقوم اللجنة القضائية العليا التي تتألف من 7 قضاة يترأسهم القاضي الأقدم بتشكيل لجان قضائية فرعية في كل المحافظات مؤلفة من ثلاثة قضاة

بمرتبة قاضي استئناف مع ثلاثة قضاة احتياط بذات المرتبة.

ولفت القاضي القائد إلى أن اللجنة القضائية العليا تقوم أيضا بتشكيل لجان ترشيح مؤلفة من ثلاثة قضاة بمرتبة قاضي بداية مع ثلاثة قضاة احتياط بذات المرتبة ويدخل في اختصاصها تلقي طلبات الترشيح والتحقق من قانونيتها والفصل فيها قبولا أو رفضا.

وحول الأحزاب التي يحق لها ترشيح من تراه مناسبا لعضوية المجالس المحلية أكد القاضي القائد أن جميع الأحزاب المرخصة في سورية يحق لها تقديم قائمة بأسماء مرشحيها إلى لجنة الترشيح لخوض انتخابات المجالس المحلية مبينا من جهة أخرى أن عدد أعضاء المجالس المحلية في كل محافظة محدد.

وأوضح  رئيس اللجنة القضائية العليا أن قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 يوفر البيئة الملائمة الناظمة لإجراء انتخابات مجالس محلية ضمن معايير النزاهة والشفافية وعدم وجود أي تجاوزات في العملية الانتخابية وحفظ الحقوق الانتخابية لكل من الناخب والمرشح وممارستها وفقا للقوانين والأنظمة النافذة.

من الجدير ذكره أن لجان الترشيح لأعضاء المجالس المحلية ستبدأ استقبال طلبات الترشيح لخوض هذه الانتخابات اعتبارا من يوم الخميس 26 تموز الجاري لمدة سبعة أيام متواصلة بما فيها أيام العطل وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.

وسيم العدوي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المادتان 55 و56 من قانون الانتخابات العامة