الشريط الأخباري

قصب الساحل السوري.. جودة عالية في صناعة الناي

اللاذقية-سانا

تشكل نبتة القصب التي تنمو في الساحل السوري واحدة من أفضل الأصناف العالمية في صناعة آلة الناي الموسيقية من حيث المتانة ورقة الحواف وإخراج الجوابات والقرارات الموسيقية بجودة عالية.

الدقة والمهارة والحرفية شروط مهمة في صناعة آلة الناي كما يوضح الأستاذ عيسى نديم علي رئيس دائرة المسرح المدرسي في مديرية التربية باللاذقية واحد أهم عازفي وصانعي الناي في الوطن العربي الذي يبين في تصريح لمراسل سانا: “أن الناي من الآلات الموسيقية التي تعتمد على النفخ.. وصناعته ولا سيما الحواف فيها بحاجة إلى صبر ووقت وجهد متواصل عبر أدوات حفر خاصة يتم من خلالها تجويف القصبة”.

ويضيف علي تتألف الناي من سبعة ثقوب سته أمامية وواحد خلفي وينوع استخدامه وفقا لطبقة صوت المطرب لذلك يحمل عازف الناي معه أكثر من ناي لتبديله حسب الطبقة الموسيقية للمطرب كما يجب على العازف أن يكون مرهف الإحساس ليكون الصوت الذي يخرجه الناي معبرا.

ويتفوق الصناعيون السوريون على غيرهم في صناعة هذه الآلة الفردية الموسيقية العريقة رغم أن صناعة الناي ظهرت أولا عند المصريين القدامى.

ويشير علي إلى المكانة المفضلة للناي لدى الناس من خلال إصرار الأطفال على التعلم على هذه الآلة ناهيك عن دخولها إلى الأوركسترا الغربية وهناك العديد من الكونشرتوهات التي نفذت عليها بمرافقة الاوركسترا.

من جهته يبين الفنان والموسيقي شكيب حواط ان القصب السوري يمتاز بمتانته وقساوته ولهذا دور كبير في اصدار الجوابات العالية والصافية والقرارات الرخيمة إضافة إلى مقاومته للكسر وترجع هذه الميزة لكونه يكتفي بمياه الأمطار أي ينمو بعلا فتكون العقد متقاربة وقاسية لذلك يشهد العازفون بأن القصب السوري من أفضل أنواع القصب في العالم بالنسبة لصناعة الناي.

زهير عيسى

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency