الشريط الأخباري

غاتيلوف: قمة هلسنكي فرصة لحل قضايا حول تسوية الأزمة في سورية

موسكو-سانا

اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف اليوم أن القمة التي جمعت الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في هلسنكي شكلت “فرصة جيدة لإيجاد أرضية مشتركة” لحل عدد من القضايا حول تسوية الأزمة في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن غاتيلوف قوله للصحفيين: “إن الأزمة في سورية كانت أحد المواضيع الأساسية التي تمت مناقشتها في قمة الرئيسين وبات لدينا اليوم فرصة لإيجاد أرضية مشتركة حيال عدد من القضايا التي تخص التسوية في هذا البلد”.

وأشار غاتيلوف إلى أن مسؤولي الامم المتحدة ينظرون بإيجابية الى هذه القمة انطلاقا من نظرية أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا حول حل الأزمة في سورية يؤثر بشكل إيجابي على كامل عملية التسوية.

والتقى الرئيسان بوتين وترامب الاثنين الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي وبحثا مسألة التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية 2016 والعملية السياسية في سورية إضافة إلى مواضيع أخرى.

إلى ذلك قال غاتيلوف: “ليس هناك حديث حاليا عن عقد مؤتمر جديد للحوار الوطني السوري”.
وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين في وقت سابق أن الاجتماع المقبل لصيغة أستانا حول الأزمة في سورية سيعقد في مدينة سوتشي الروسية في الـ 30 والـ 31 من الشهر الجاري وسيحضره ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة وسيعقد بالصيغة نفسها كما كان في أستانا.

وكانت الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وإيران وتركيا” اتفقت في ختام اجتماع “أستانا 9” حول سورية الذي عقد منتصف آيار الماضي على عقد الاجتماع القادم حول سورية في سوتشي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تؤيد إطلاق حوار متعدد الأطراف حول نزع السلاح النووي

موسكو-سانا أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف تأييد موسكو …