الشريط الأخباري

مقالع حسياء بحمص.. نقلة نوعية تنتظر إنجاز سكة حديدية من محطة ‏التحميل إلى باقي المحافظات

حمص-سانا

‏تشكل مقالع حسياء في محافظة حمص محطة رئيسية في عمليات إعادة البناء والإعمار عبر تأمين الطلب المتزايد على مستلزمات التشييد والبناء من الحصويات بجودة ومواصفات عالمية‏.
وتكمن أهمية المقالع في منطقة حسياء باحتوائها على نوعية عالية الجودة من البحص القاسي إضافة لوجود المقالع في منطقة تتوسط المحافظات ما يؤمن إيصال الحصويات من المقالع إلى باقي المحافظات بسرعة وتكاليف نقل مقبولة.‏

‏وتم نهاية الشهر الماضي وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء سكة حديدية من محطة ‏التحميل في مقالع حسياء إلى محطة قطينة ومنها إلى باقي المحافظات بطول 18 كم وبكلفة 16 مليار ليرة سورية.

رئيس الجمعية الحرفية لتكسير الأحجار خالد محمد الفجر أكد في تصريح لمراسل سانا أن 39 مقلعا ‏يتم العمل فيها في جبال حسياء تؤمن فرص عمل لمئات الشباب في المنطقة وكل مقلع ‏ينتج حاليا ما بين 150 إلى 200 متر مكعب من الحصويات وفي حال وجود منافذ لتصريف أو تصدير احضارات ‏المقالع من الممكن إنتاج ما يقارب 800 متر مكعب من الحصويات يوميا مشيرا إلى أن التجارب العلمية التي أجريت على نوعية ‏منتجات المقالع أكدت أن البحص المنتج يعتبر من النوع القاسي والمقاوم وهو الأفضل على مستوى الشرق الأوسط ويناسب أعمال الصب البيتوني والطرقات ومعامل البلوك.‏

محمد ظروف رئيس بلدية حسياء أكد أن استثمار المقالع بدأ مع بداية سبعينيات القرن الماضي ويتم ‏تجديد رخص استثمارها حسب الطلب كل سنة وتسهم إيرادات الرسوم والضرائب المفروضة عليها في زيادة ‏دخل البلدية إضافة إلى أنها تؤمن مجالات عمل للعديد من الشباب لافتا إلى أنه لا يوجد عاطلون عن العمل في بلدة ‏حسياء. ‏

خالد الحمود مستثمر أحد المقالع في حسياء على مساحة 57 دونما دعا إلى إيجاد طرق ‏لتصريف المنتج و تخفيض الرسوم والضرائب المفروضة من قبل مديرية الزراعة ومؤسسة الجيولوجيا ‏مؤكدا أن مقلعه ينتج حاليا ما يقارب 200 متر مكعب ويشغل أكثر من 15 عاملا. ‏

‏ولفت المهندس أحمد مقصود مدير مشروع محطة نقل الحصويات من مقالع حسياء إلى أن المحطة ‏تعمل على نقل الحصويات من مقالع الاحضارات في حسياء لمحطات التفريغ في الساحل ويتم نقلها حتى ‏تفريعة قطينة كمرحلة أولى ومنها إلى المنطقة الساحلية مبينا أن المشروع يتضمن إنشاء تفريعة سككية من ‏محطة قطينة وحتى محطة تحميل حسياء بطول 18 كم وإنشاء محطة التحميل بحسياء مع ساحات التخزين ‏وخطوط التحميل والأبنية الخدمية والقبابين وعنابر التحميل بالإضافة إلى إنشاء محطات تفريغ في محطة قطار ‏سمر يان وبانياس بطرطوس ومحطة شربيت باللاذقية.‏

‏وأضاف مقصود إنه تمت المباشرة في المشروع بـ 7 شباط العام الحالي بهدف نقل الحصويات للساحل وسيتم التقليل من كلفة النقل بمقدار 35 بالمئة ويتم يوميا نقل 25 ألف طن.

من جهته أشار المهندس أديب شاهين رئيس جهاز الإشراف على المشروع إلى أنه يتم حاليا انجاز ‏المرحلة الأولى من المشروع البالغة كلفته 16 مليار ليرة موزعة بـ 2 مليار ليرة لأعمال الدراسات واستملاك ‏الأراضي وتجهيز القبابين والجسر الدوار و7 مليارات ليرة لأعمال البنية التحتية بما فيها الحفر والردم والجسور ‏والعبارات والساحات والطرق والمحطات والعنابر و7 مليارات لأعمال القسم العلوي للخطوط ‏الحديدية من قضبان وعوارض ومفاتيح و بحص بلاست ومثبتات وأجور تركيب لافتا إلى أن مدة المشروع 500 ‏يوم.‏

‏رئيس الورشات والآليات في المشروع المهندس علي الفجر أكد أنه تم إنجاز معظم أعمال الحفريات ‏وجزء كبير من أعمال الردميات ويتم حاليا إنجاز الأعمال السككية كما تم تقريبا الانتهاء من إنجاز الأعمال ‏البيتونية (العبارة البيتونية والمباني الإدارية).‏

‏وحسب دراسات الجدوى التي أعدها القائمون على المشروع تبلغ الوفورات السنوية ‏من أجور النقل وفق التعرفة الرسمية الحالية المعتمدة للمرحلة الأولى 7 مليارات ليرة ويؤمن 619 فرصة عمل ‏وتقوم الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية والشركات الانشائية العامة بتنفيذه بالكامل.‏

عبد الحميد جنيدي-رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency