الشريط الأخباري

” شعراء وأطباء” في مهرجان شعري بثقافي أبو رمانة وقصائد عن الوطن والإنسان

دمشق- سانا

أطباء مزجوا كتابة الشعر بالطب واستوى عندهم معالجة الأبدان والمعاني فتباروا بمهرجان أقيم مساء اليوم في إلقاء قصائدهم التي تطرقت لأغراض فلسفية وإنسانية ووطنية بصورة غلب عليها الرمز والحداثة حتى بقصائد الشعر الموزون.

المهرجان الذي نظمه فرع اتحاد الكتاب العرب في إدلب والمنشأة السورية للصناعات الطبية “سيركو” تحت عنوان “شعراء وأطباء” في قاعة المحاضرات بثقافي أبو رمانة قدم فيه الشاعر الدكتور نزار بني المرجة قصيدة بعنوان “يغتال حنجرتي الأنين” عبر فيها عن ألمه وألم المجتمع السوري جراء ما طاله من جرائم الارهاب فقال: والدمع يدمي المقلتين.. يغتال حنجرتي الأنين.. البعض واراه الغراب تحت التراب.

أما الشاعر الدكتور سمير سلهب فقدم نصا فلسفيا نفسيا بعنوان “وردة السراب” تناول فيه الحلم الإنساني وصفاء الروح بأسلوب حديث يحمل دلالات فقال: لحضورك رائحة الأماني.. لابتسامتك نكهة الحلم.. يا قرنفلة الروح التي لا تذبل.. ويا عصفورة الأيام التي لا تجيء.

في حين ألقى الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق نصا تحت عنوان “وانبعث الرماد” عبر فيه عن ضرورة مقاومة نفس الإنسان للإغراءات التي تدفعه لخيانة وطنه وشعبه فقال: لو حرت مندهشاً بطعم القبلة الأولى.. بحد الطعن في الزهرات يسكن في الندى.. أو خنت عهدك قبل كسر رماحها وأنين عينيها.. أخذت ببهتة ان خنت نفسك.

وألقى الشاعر الدكتور نزار بريك هنيدي قصيدة بعنوان “حلم بطعم الشام” عبر فيها بطريقة رمزية ودلالية عن حب الوطن والانسان فقال: شجر رمادي وعشب أسود.. وسحابة صفراء تنشر ظل قتلاها.. على الأفق القتيل.. نفض الهواء روائح الموت التي علقت على أردانه ومضى يخبئ رأسه.

وقرأ الشاعر الدكتور بيان محمود السيد قصيدة تحت عنوان “الخريطة” فندد فيها كل دعاوي المؤامرة على سورية لاستهداف وحدتها تحت مسميات مختلفة موكداً أن الوطن باق فوق الجميع بأسلوب موسيقي فقال: وخريطة الوطن التي رسمت على الجدران في كتب المناهج سوف تبقى مثلما كانت.. ستبقى كاملة.

وفي كلمة ألقاها مدير منشأة “سيركو” أسامة خضر تحدث عن أهمية تكريم الأدباء والشعراء الذين جمعوا العلم والمعرفة والأدب صامدين في وجه الإرهاب رافضين المساومات.

وكرم خلال المهرجان الأطباء الشعراء المشاركين إضافة إلى الدكتور محمود السيد مدير عام هيئة الموسوعة العربية والدكتور حبيب عبود معاون وزير الصحة والدكتور صفوان قربي عضو مجلس الشعب السوري و الدكتور غسان عبد الحميد فندي رئيس فرع نقابة الأطباء في اللاذقية والدكتور محمد هيثم الحسين مدير مشفى المجتهد و الدكتور الباحث مجد بريك هنيدي والإعلامي باسل نيوف أمين تحرير الموقع الالكتروني لوكالة سانا للأنباء والإعلامي محمد أحمد علي من سانا، ومن جريدة الثورة الإعلامية سعاد زاهر رئيسة دائرة الثقافة في الجريدة ورئيس تحرير مجلة أسامة الشاعر قحطان بيرقدار والباحث الأرقم الزعبي من اتحاد الكتاب و المهندس أسامة مرشحة صاحب امتياز وكالة الأخبار السورية وهيثم حافظ رئيس اتحاد الناشرين السورين.

 

سامر الشغري