مشروع الزراعة الأسرية في حماة.. تنمية للقطاع الزراعي ورفع للمستوى المعاشي

حماة-سانا

يحمل مشروع الزراعة الأسرية الذي تم اطلاقه في عدد من المحافظات أبعاداً تنموية واقتصادية وإنتاجية من شأنها دعم الأسر التي تعمل في القطاع الزراعي وتحسين مستويات الدخل للشرائح المستهدفة وخاصة أسر الشهداء والأسر التي فقدت معيلها ولا سيما في ظل الظروف المعيشية الراهنة.

المهندس أوفا وسوف المكلف بإدارة الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن الهدف من المشروع رفع المستوى المعاشي للأسر والشرائح المستهدفة والحصول على فائض عن احتياجاتها من مختلف المنتجات الزراعية والإسهام في تلبية السوق المحلية من شتى أصناف الخضراوات مبيناً أن المشروع يمنح الأسر المستفيدة منه البذار المهجنة والمقاومة للآفات الحشرية والظروف المناخية القاسية كالجفاف والتي تحقق مردوداً إنتاجياً مجزياً كما يقدم المشروع شبكة تنقيط بالري بطول 400 متر لكل مستفيد لري المزروعات.

وأوضحت المهندسة سوسن ضاهر رئيسة دائرة المشاريع في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أن المشروع لا يسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي لهذه الأسر من المنتجات الزراعية فحسب بل للتشجيع على استخدام الري الحديث من خلال نشر انظمة شبكات الري بالتنقيط.

ومنطقة الغاب في حماة إحدى أهم المناطق المشمولة بمشروع الزراعة الأسرية في المحافظة حيث تم اختيار المستفيدين من قبل لجان محلية متخصصة بالتعاون مع الأقسام الزراعية التابعة للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بما يتماشى ومعايير وزارة الزراعة بهذا الشأن حيث وصل عدد المستفيدين من هذا المشروع حتى الآن إلى 640 أسرة موزعة في عدة مواقع في المنطقة.

وأشار عدد من الأسر المستفيدة من المشروع إلى الفوائد والعائدات المادية التي جنوها من خلال ممارسة النشاط الزراعي وتطبيق هذا المشروع الذي لا تتوقف آثاره الإيجابية على تأمين احتياجاتهم من مختلف أنواع الخضار والبقوليات فقط بل تشمل أيضاً توفير مياه الري وتقليل خدمة الأراضي ولا سيما أعمال تنظيفها من الأعشاب الضارة التي كان يسببها الري البدائي بالغمر لافتين إلى أن البذار الموزعة عليهم من خلال المشروع ذات نوعية جيدة ويمكن أن تحقق معدلات إنتاج عالية في حال توافرت ظروف مناخية ملائمة.

وأوضحوا أن من أهم التحديات التي تواجههم الحصول على المبيدات الحشرية المكفولة في ظل انتشار مبيدات وأدوية زراعية في السوق المحلية متدنية الجدوى والفعالية.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الزراعة الأسرية المتمثلة بالحدائق المنزلية في الريف السوري تؤمن جزءا من الاحتياجات الغذائية

سانا-دمشق دفعت الظروف الحالية والمرتبطة بالأزمة في البلاد بالكثير من الأسر الريفية لإعادة إحياء الزراعة …