الشريط الأخباري
عــاجــل مراسلة سانا: رفع العلم الوطني في بلدة نصيب في الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة درعا

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا لنظام (بيدو) للملاحة

بكين-سانا

أطلقت الصين صباح اليوم قمرا صناعيا احتياطيا جديدا لنظام (بيدو) على الصاروخ الحامل (لونغ مارش 3 إيه) من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين وهو القمر الصناعي ال 32 لنظام بيدو للملاحة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن كبير المصممين لنظام بيدو 2 يانغ هوي قوله: إن إطلاق قمر صناعي احتياطي لنظام بيدو 2 سيضمن التشغيل المستمر والمستقر للنظام مبينا أن النسخة الاحتياطية الجديدة للقمر ليست بديلا للأقمار الصناعية السابقة بل تقوم بترقيتها لتحسين موثوقيتها.

وأشار يانغ إلى أن القمر الصناعي يحمل ساعة الروبيديوم الصينية وهي مفتاح دقة تحديد الموقع والتوقيت والتي تم تحسين أدائها في الأقمار الصناعية بيدو 2.

بدوره قال المتحدث باسم بيدو ران تشنغ تشي: إن أكثر من 40 ألف سفينة صيد ونحو 8ر4 ملايين مركبة تجارية في الصين قامت بتركيب نظام بيدو الذي ساعد على إنقاذ أكثر من 10 آلاف صياد في السنوات الخمس الماضية لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز قيمة أعمال الملاحة عبر الأقمار الصناعية في الصين 58 مليار دولار بحلول عام 2020 يعود أكثر من نصفها لنظام بيدو.

ويهدف نظام بيدو إلى منافسة نظام جي بي إس الأمريكي ونظام غلوناس الروسي ونظام غاليليو للاتحاد الأوروبي بصفته نظام ملاحة عالميا يعمل بالأقمار الصناعية وقد تم إطلاقه رسميا عام 1994 وبدأ في خدمة الصين عام 2000 ومنطقة آسيا (الباسيفيك عام 2012).