الشريط الإخباري

ملتقى رجال الأعمال الخامس في حماة… تأكيد على دور المناطق الصناعية في تحفيز عملية إعادة الإعمار

حماة-سانا

انطلقت اليوم فعاليات ملتقى رجال الأعمال الخامس لإعمار المنطقتين الوسطى والشرقية بفندق أفاميا الشام في حماة بمشاركة مختلف القطاعات الاقتصادية ورجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الوطن والمغترب والعرب الذين يمثلون كبرى الشركات المحلية والعربية والعالمية.

ويناقش المشاركون بأعمال الملتقى الذي يستمر حتى يوم غد الاستثمارات والمشروعات المتعلقة بإعمار المنطقتين الوسطى والشرقية والإضاءة على قانوني الاستثمار الجديد والياته والتشاركية ودورهما في إعمار المناطق الوسطى والشرقية ودور المناطق الصناعية في تحفيز عملية الإعمار وآليات التمويل والتسهيلات المصرفية للصناعيين والتجار.

وتتضمن جلسات العمل مناقشة دور المصارف في تمويل عملية الإعمار وتمويل الاستثمار بالمدن الصناعية مع طرح الحلول للقروض المتعثرة ودور التأمين في التنمية الصناعية والإنتاجية ومشكلات المستثمرين والصناعيين المتعثرين ومشروعات خاصة تطرح من قبل رجال وسيدات الأعمال في سورية.

وأكد المشاركون أن الملتقى بنسخته الخامسة يشكل إضافة داعمة للعمل الاقتصادي والتنموي وأن إقامته في حماة دليل على الدور المهم الذي تضطلع به المحافظة كمكون أساسي للاقتصاد الوطني مشيرين إلى أنه يطرح باكورة المشروعات المتعلقة بالإعمار وإعادة تهيئة البنية التحتية والخدمات والمرافق إلى جانب المشروعات الاستراتيجية وفق قانوني التشاركية والاستثمار.

وفي تصريحات لمراسل سانا لفت المهندس أيمن ملندي رئيس غرفة تجارة حماة إلى أنه تم خلال الملتقى المطالبة بمنح المستثمرين المحليين ورجال الأعمال مزيدا من الدعم والتسهيلات في طرح وتأسيس مشروعات استثمارية وإيجاد بيئة تشريعية ومالية ملائمة للاستثمار إضافة إلى المطالبة بحماية المنتج الوطني.

وقال المدير العام لمجموعة أورفه لي للاستشارات الجهة المنظمة للملتقى عبد الوهاب أورفه لي “بعد نجاح المجموعة في إقامة 4 ملتقيات بدمشق وحلب واللاذقية فإنها تطلق الخامس الذي يعد الأول من نوعه في المنطقتين الوسطى والشرقية بسبب الحاجة الكبيرة لإعمار ما دمرته الحرب الإرهابية على سورية وللتوسع في الاستثمارات المختلفة”.

وأكد مدين دياب المدير العام لهيئة الاستثمار في سورية اهتمام الحكومة بكل مكونات الاقتصاد بقطاعيه العام والخاص ودعمها له وتشجيعها للاستثمار فيه من خلال تقديم الحوافز والتسهيلات مبينا أن الهيئة تقوم حاليا برسم خريطة استثمارية وطنية تلحظ كل الفرص الاستثمارية التي تنتقيها الجهات المعنية بالاستثمار في جميع قطاعات الاقتصاد لعرضها على المستثمرين ليسهموا في تطوير الاقتصاد الوطني وتأمين فرص العمل.

وبين سامر اسماعيل المدير الإداري لشركة أمان القابضة أن المنطقة الوسطى تحظى بمقومات ومزايا استثمارية واعدة كونها تشكل مصدر إنتاج زراعي مهما وتمتلك خبرات وكفاءات صناعية وحرفية وتجارية فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وسط سورية.

ولفت المهندس حسام السقا مدير عام شركة الرفادة بحماة المختصة بإنتاج الزعتر والتوابل وتعبئة وتغليف البقوليات والجوز البلدي والخضار المجففة إلى بعض العقبات التي تعترض الصناعيين والتجار في المحافظة ولا سيما المتعلق منها بضرورة وضع قيود وضوابط لمكافحة البضائع المهربة مشددا على مسألة حماية المنتج الوطني مشيرا إلى أن الصناعي السوري قادر على تخطي الصعاب وإيصال المنتج المحلي إلى الكثير من الدول.

حضر فعاليات الملتقى وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ومحافظا حماة الدكتور محمد الحزوري وحمص طلال البرازي والمديرون العامون للمصارف “التجاري والعقاري والتسليف الشعبي والتوفير والزراعي” ومدير هيئة الإشراف على التأمين ورئيس الاتحاد السوري لشركات التأمين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency