الشريط الأخباري

أطول خسوف كلي للقمر خلال القرن في تموز الجاري

دمشق-سانا

شهر تموز لهذا العام سيكون الأكثر شهرة من الناحية الفلكية خلال هذا القرن بل لعله لن يتكرر في حياة كل واحد منا فسماؤه مكتظة بالكواكب من المشتري إلى المريخ والزهرة وزحل وغيرها من الكواكب الرائعة.

وفي تصريح لـ سانا أكد رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري أن أيام تموز الجاري ستشهد أحداثا فلكية متتالية لعل أهمها أطول خسوف كلي للقمر خلال القرن الحادي والعشرين سنشاهده كاملا بكل مراحله في سورية.

وأضاف العصيري.. أن الأحداث الفلكية تبدأ من يوم الجمعة الـ6 من تموز حيث ستكون الأرض في أبعد نقطة عن الشمس على بعد 152 مليون كم بزيادة 2 مليون كم عن البعد الوسطي وذلك بعد الانقلاب الصيفي والذي صادف يوم الخميس الـ21 من حزيران أما في ال13 من تموز فسيحدث كسوف جزئي للشمس تمكن مشاهدته في جنوب الكرة الارضية أي في استراليا والمحيط الهندي.

وقال العصيري إن يوم ال27 من تموز سيشهد ظاهرتين فلكيتين مميزتين هما خسوف كلي للقمر سيكون الأطول خلال القرن الحالي وتشاهد تفاصيله كاملة في سورية حيث يبدأ بخسوف الظل الساعة الثامنة والربع مساء تقريبا بتوقيت سورية وتمكن مشاهدة سقوط ظل الأرض على القمر لنصل مع القمر إلى ذروة الخسوف الكلي الساعة 21ر23 ليلا ويبدأ الخسوف بالانحسار لينتهي الساعة الثانية والنصف فجرا تقريبا بتوقيت دمشق.

وتابع العصيري ان المميز بهذا الخسوف أنه مرئي بجميع مراحله في سورية وسنرى تغير لون القمر واحمراره واختفاءه أما الحدث الآخر الذي يشهده اليوم نفسه فهو اقتراب الكوكب الأحمر المريخ الذي سيكون في أقرب نقطة له من الأرض منذ 15 عاما ويقترب حتى مسافة 56 مليون كم من الأرض وهذه المسافة لا تجعله مرئيا كالقمر ولكن تجعل تفاصيله واضحة باستخدام تلسكوبات متواضعة.

وبين رئيس الجمعية أن السبب في ظاهرة اقتراب المريخ من الأرض يرجع إلى أن الأرض والمريخ يدوران حول الشمس في مدار بيضوي الشكل وبما أن المدارين بيضويان فهذا يعني أنه في كل فترة قد يقع المريخ والأرض على مسافة واحدة كما هناك ظاهرة معاكسة في وجود المريخ والأرض بأبعد نقطة لهما.

وتابع العصيري سنشاهد نهاية تموز شهبا من كوكبة الدلو حيث يتوقع مشاهدة 16 شهابا في الساعة على الأقل.

عماد الدغلي

انظر ايضاً

نشاط شبابي للتعريف بعلم الفلك في حمص

حمص-سانا عشرات المتطوعين من (الغرفة الفتية الدولية) بوادي النضارى و (الجمعية الفلكية السورية) نفذوا مؤخراً …