الشريط الإخباري

محرم اينجه: أردوغان نقل تركيا إلى حكم “نظام متسلط”

أنقرة-سانا

أكد محرم اينجه المرشح للانتخابات الرئاسية التركية عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أن تركيا انتقلت إلى حكم “نظام متسلط” بفعل التعديلات الدستورية التي دفع رجب طيب أردوغان وحزبه باتجاهها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن اينجه قوله في مؤتمر صحفي في أنقرة اليوم: إن على أردوغان أن “يتوقف من الآن فصاعدا عن التصرف بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم… بل يجب أن يكون رئيسا لـ 81 مليون تركي”.

وكانت جرت أمس الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي دعا إليها أردوغان في وقت سابق في محاولة منه لإحكام قبضته على البلاد والمضي قدما في أحلامه السلطانية ومنحه صلاحيات رئاسية كبيرة تكرس هيمنته على جميع موءسسات الدولة.

وأعلن اينجه قبوله بنتائج الانتخابات الرئاسية التي حل فيها في المرتبة الثانية بعد أردوغان بعدما خاض حملة نشطة استقطب فيها حشودا غفيرة من المؤيدين وتمكن خلالها كمرشح لحزب المعارضة الرئيسي في تركيا من فرض نفسه في موقع الخصم الرئيسي لاردوغان حيث حصل بحسب النتائج على نحو 31 بالمئة من الأصوات.

وأشار اينجه إلى أنه حدد هدفا لنفسه إحراز 35 بالمئة من الأصوات ولكن النتيجة التي حققها هي الأعلى لحزب الشعب الجمهوري منذ 41 عاما معتبرا أنه كان بإمكانه إرغام أردوغان على خوض دورة ثانية لو حصل مرشحو المعارضة الآخرون على المزيد من الأصوات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مئات آلاف الأتراك يحتشدون في أنقرة دعما للمرشح محرم اينجه

أنقرة-سانا عبر مئات الآلاف من الأتراك خلال تجمع حاشد اليوم في العاصمة أنقرة عن تأييدهم …