الشريط الإخباري

وقائع الندوة حول الشاعر الراحل وجيه البارودي في كتاب

دمشق-سانا

يستعيد كتاب وقائع الندوة الثقافية وجيه البارودي طبيبا وشاعرا وإنسانا وقائع الندوة التي سلطت الضوء على تجربة الشاعر البارودي ونظرته للحياة والناس وأقيمت في مكتبة الأسد الوطنية أيلول الماضي.

الكتاب الصادر حديثا من إعداد الباحثين الدكتور اسماعيل مروة ونزيه الخوري يعرض المحاور التي قدمها الدكاترة راتب سكر ونزار بريك هنيدي واسماعيل مروة حول الشاعر البارودي الذين أجمعوا أنه كان من العلامات الشعرية السورية النادرة والغنية.

ويخصص الكتاب حيزا واسعا لشعر الغزل عند البارودي عبر انعكاس تجاربه العاطفية على شعره وأنه ما من قصيدة حب وعشق صاغها إلا وكان هو البطل فيها معتمدا على حواريات بينه وبين من شاركته التجربة.

ويحيط الكتاب بتفاصيل دقيقة عن حياة الشاعر عبر تدوين كل ما جاء به المشاركون في الندوة كقلة تناول البارودي للسياسة إلا من خلال قصائد رصدت انعكاسات ترشيحه إلى المجلس النيابي سنة 1949 وخسارته للانتخابات فثار انفعاله لذلك وكتب شعرا قاسيا.

مواقف البارودي الحادة ونقده للتخلف الاجتماعي والفكر التقليدي وللعلاقات الاجتماعية السلبية شغلت حيزا من الكتاب فضلا عن مزاولته مهنة الطب لأكثر من ستين عاما وكونه من أوائل الأطباء في مدينة حماة واستقبل في عيادته الفقراء الذين كان يعالجهم مجانا ويقدم لهم المساعدة.

وفي القسم الأخير من الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب والذي يقع في 134 صفحة من القطع الكبير اختارت الباحثة خلود أحمد رسول عددا من النصوص الشعرية التي كتبها البارودي والتي تميزت بسوية فنية عالية وبصدق العاطفة وجمال الديباجة واللغة الشعرية.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لقب بأبي الفقراء.. وجيه البارودي طبيب وشاعر من أعلام مدينة حماة في القرن العشرين

حمص-سانا الدكتور الراحل وجيه البارودي ابن مدينة حماة كان عالماً رحباً وموسوعياً، فهو الحكيم الإنسان …