الشريط الإخباري

“سوريون”.. معرض لنخبة من فناني سورية يفتتح صالة فنية جديدة في اللاذقية

اللاذقية-سانا

عرض 13 فنانا تشكيليا باقة من أعمالهم الفنية تنوعت بين الألوان الزيتية والمائية والنحت على الخشب والحجر في المعرض الفني “سوريون” بمدينة اللاذقية.

المعرض الذي يستمر حتى الـ 12 من تموز القادم جاء إيذانا بافتتاح صالة “الحكمية” للفنون ويسلط الضوء على أساليب الفنانين وأدواتهم ويدلل على مرحلة النضج الإبداعي والمعرفي التي ارتقى إليها التشكيل السوري عموما ويصب في التراث السوري العريق.. في وقت شكل افتتاح صالة للفنون باللاذقية التي تفتقر إلى صالات عرض فنية حدثا مهما للفنانين التشكيليين والمتابعين.

الفنان مجدي حكمية مؤسس الصالة لفت في كلمة له إلى تطلع الفنانين في سورية لانبعاث فن سوري معاصر في حضارة عرفت الأبجدية والنوتة الموسيقية والرسوم الجدارية الملونة والمميزة وأن يكونوا ورثة جديرين لهذا الإرث الإنساني والحضاري وتفعيله ليأخذ دوره الريادي الأصيل في خدمة المجتمع ومواجهة تحديات التطور والحياة وليقاوم الموت والإرهاب مشيرا إلى أن مدينة اللاذقية بعراقتها جديرة أن تكون واحة ثقافية تضج بالفن والحب وأن تكون منصة مثالية لتقديم هذا الإنجاز تناغما لعودة سورية إلى مسار تطورها.

الفنان محمد بعجانو الذي شارك بأربعة أعمال نحتية على الخشب والحجر رأى في تصريح لـ سانا أن مثل هذه الفعاليات تعطي الفرح للسوريين وتعبر عن إرادتهم بأنهم أبناء حياة تتجدد معتبرا أن افتتاح الصالة في ظل الظروف الصعبة الحالية “خطوة نحو نشر الثقافة والتشكيل السوري”.

الفنانة ليلى نصير أكبر الفنانين المشاركين في المعرض تشارك في معرض سوريون بمجموعة أعمال تخص الأم والإنسان والأطفال وأخرى تدمج فيها الأساطير بالحياة الإنسانية وتشير في تصريحها لـ سانا إلى أن انتشار الحضارة مرتبط بالفن ونسعى عبر نشره في الأرض لنقف في وجه من يريدون تدمير الحضارة السورية مبينة أن المعرض وافتتاح صالة للفنون “ينسجم مع محاولات معالجة آثار الحرب الإرهابية على سورية”.

رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية الدكتور إحسان العر اعتبر أن القطاع الخاص لطالما كان شريكا أساسيا في الحركة الفنية التي لم تتوقف رغم الحرب على سورية بل ازدادت وتيرتها لتعبر عن ارادة السوريين لافتا إلى أهمية “افتتاح صالة بهذا المستوى في اللاذقية لأنها تمثل احد أوجه الدعم للحركة الفنية والتشكيلية في سورية بشكل عام”.

مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة عماد كسحوت بين أن الوزارة تدعم كل جهد يصب في خدمة الفن لأنه يمثل ثقافة بصرية وجمالية نحن أحوج إليها داعيا إلى تكاتف كل الجهات وتعاونها لإنجاح مثل هذه النشاطات.

من جهته اعتبر مدير الثقافة باللاذقية مجد صارم أن هذه الفعالية من شأنها خلق حالة ثقافية أكثر نضجا معربا عن أمله أن تبصر النور صالات أخرى مشابهة في اللاذقية.

شارك في المعرض كل من الفنانين أبي حاطوم وإدوار شهدا وباسم دحدوح وجميل قاشة وخالد المز وعبد الله مراد وعلي مقوص وغسان نعنع وليلى نصير ومحمد بعجانو ومجدي الحكمية ومصطفى العلي ونزار صابور.

بسام الابراهيم

انظر ايضاً

معرض فني منوع للأطفال واليافعين في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا استضافت صالة المركز الثقافي في صافيتا معرضاً فنياً للرسم تضمن 60 لوحة فنية من …