فرقة “كاناثا”… إحياء للفلكلور والتراث الشعبي

السويداء-سانا

قدمت فرقة “كاناثا” للفنون الشعبية بالسويداء منذ انطلاقتها قبل نحو خمسة عشر عاماً لوحات فنية غنائية راقصة جسدت عبرها الفلكلور والتراث الشعبي في المحافظة.

وتمكنت الجمعية عبر مشاركاتها الفاعلة في المهرجانات العربية والدولية ومختلف الفعاليات الوطنية والأنشطة الفنية والثقافية داخل المحافظة وخارجها من حجز مقعد لها كإحدى الفرق الفنية وصاحبة دور في إيصال رسالة للعالم بأن سورية بلد المحبة والحضارة والفنون.

ويشير مدير الفرقة ومؤسسها الفنان سعيد بلان إلى حرصها على تقديم لوحات شعبية ضمن قالب فني جميل يسهم بحفظ التراث والفلكلور الشعبي لمحافظة السويداء ويبرز الوجه الحقيقي للسوريين في إبداعهم الفني.

وتعبر الفرقة وفق بلان عن إرادة الحياة والصمود لدى السوريين وخاصة جيل الشباب ومدى محبتهم وعشقهم لوطنهم وسعيهم الدائم لرسم البسمة والفرحة وبث الأمل في نفوس أبنائه.

وتستعد كاناثا حالياً لإعداد فرقة جديدة لتكون رديفاً لها أعضاؤها من طلبة المرحلة الإعدادية حيث سيقوم أعضاء الفرقة بتدريب الفرقة الجديدة. ومن العروض التي قدمتها كاناثا خلال مسيرتها بانوراما بعنوان “الربيع العربي خراباً ودماراً” واستعراض فني راقص بعنوان “وصية قائد” ولوحات شعبية بعنوان “البانوراما السورية” رافقها عزف على آلات العزف الشعبية كالربابة والمجوز والمنجيرة وعرض “لمة فرح” وآخر بعنوان “بشائر النصر” جسد الملحمة الوطنية للشعب السوري دفاعاً عن بلده من مرحلة المستعمر الفرنسي وصولاً إلى الحرب الإرهابية على سورية.

يشار إلى أن فرقة كاناثا تأسست عام 2003 وحققت مراكز متقدمة في المهرجانات العربية والدولية وفي مقدمتها مهرجان بصرى الدولي وتدمر السياحي وربيع حماة وإدلب الأول ودير الزور ومهرجان الأزرق الشمالي والشباب العالمي في فنزويلا ومهرجان سيدي عباس في الجزائر وغيرها.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الشابة ردينة مخيبر توظف الموسيقا في خدمة التراث والفنون الشعبية

السويداء-سانا وظفت الشابة ردينة مخيبر من قرية دوما بريف السويداء حالة شغفها بالموسيقا