اللجنة الزراعية في حماة تقترح استلام الأقماح المرفوضة من قبل مؤسسة الحبوب عن طريق مؤسسة الأعلاف

حماة-سانا

اقترحت اللجنة الزراعية في محافظة حماة تسليم القمح المرفوض من قبل مراكز المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لمؤسسة الأعلاف على أن لا يقل سعره عن سعر مادة الشعير وذلك في إطار تقديم التسهيلات للفلاحين والمنتجين وتم رفع هذه المقترحات لوزارة الزراعة.

وعزا المهندس رفيق عاقل عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة رفض استلام بعض كميات الأقماح لسببين الأول الأحوال الجوية والهطولات المطرية خلال نضج المحصول الأمر الذي أصابه بآفة السفح ما افقده وزنا نوعيا وبالتالي انخفاض درجة تصنيفه والسبب الآخر يعود إلى ارتفاع سعر التبن هذا العام ما يدفع المنتجين إلى تخفيض شفرات الحصادة وزيادة نسبة الشوائب في المحصول.

وأشار عاقل إلى أن خطة فرع المؤسسة لهذا العام تتضمن استلام 125 ألف طن من القمح وهي الكمية المتوقع إنتاجها خلال الموسم الحالي من قبل مديرية زراعة حماة والهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب.

ولفت عاقل إلى تميز عملية تسويق الأقماح هذا العام وسيرها بشكل منظم من حيث أخذ العينات وإجراء التحاليل المخبرية بواسطة المسبر الآلي وذلك بطريقة الغرفة السرية وسجلات تنظيم الدور المسبق للفلاحين وقطع إيصال الوزن والكمية بشكل مؤتمت وبتغطية كاميرات مراقبة متصلة مع مركز تحكم رئيس في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب توخيا لمصداقية ودقة الكميات المستلمة.

وتم تحديد 7 مراكز لاستلام أقماح في حماة هذا العام هي شطحة والسقيلبية وسلحب وجب رملة وسلمية وحماة وكفربهم.

وبلغت الكميات الإجمالية لمحصول القمح المسلمة إلى مركز استلام الحبوب منذ بدء عملية التسويق مطلع الشهر الجاري وحتى الآن أكثر من 76 ألف طن بينما بلغت كمية الأقماح المسلمة خلال موسم العام الماضي 95 ألف طن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اللجنة الزراعية في حماة تقرر صيانة تجهيزات القناة الجنوبية الخاصة بري أراضي “طار العلا والمحروسة وجب رملة”

حماة-سانا قررت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة حماة خلال اجتماعها اليوم إصلاح وصيانة الجزء المتضرر …