الشريط الأخباري

صالحي: مقترحات أوروبا حيال الاتفاق النووي لا تلبي مطالب إيران

اوسلو-سانا

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ان المقترحات الأوروبية حيال الاتفاق النووي غير كافية لتلبية مطالب وطموحات ايران لافتا إلى أن النتائج الحاصلة من الاتفاق في المجالات الاقتصادية والمصرفية والاستثمارية اقل بكثير من المتوقع.

ودعا صالحي خلال لقائه الامين العام لمنظمة الامم المتحدة انطونيو غوتيرس على هامش اجتماع اوسلو فروم في النرويج الأطراف المؤيدة للاتفاق ومنهم الامم المتحدة والدول الأوروبية الى الاعلان عن دعمهم الصريح له ومواجهة سياسات الرئيس الامريكي دونالد ترامب تجاه الاتفاق مبينا ان تلك السياسات هدامة وغير بناءة والعودة لاتباعها محكوم عليها بالفشل.

وكان ترامب أعلن في الثامن من أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الموقع بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 ولقى هذا القرار اعتراضا دوليا واسعا فيما شددت بقية الاطراف الدولية الموقعة على الاتفاق على التزامها به وضرورة بقائه.

من جهة ثانية وصف صالحي الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط بالخطيرة مشيرا الى اهمية دور ايران للحفاظ على الاستقرار في المنطقة وامكاناتها خاصة على الصعيدين الداخلي والاقليمي.

من جانبه جدد غوتيرس دعمه الصريح للاتفاق النووي مع إيران مؤكدا أن مشاوراته مع الدول المتبقية في الاتفاق قائمة من اجل الحفاظ عليه.

وأوضح غوتيرس ان الاتفاق النووي والحفاظ عليه يؤديان دورا مؤثرا وبناء في الأمن العالمي خاصة في الحفاظ على نظام حظر انتشار الأسلحة النووية.

ويشارك صالحي في اجتماع اوسلو فروم الذي تحضره شخصيات مسؤولون من أكثر من 100 دولة للبحث وتبادل وجهات النظر حول النزاعات العالمية وسبل احلال السلام العالمي.

انظر ايضاً

تأهل 3 آلاف و65 طالبا إلى تصفيات المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم تأهل 3 آلاف و65 طالبا وطالبة من الصف الأول …