الشريط الإخباري

مشروع صغير لإنتاج ملكات النحل في حمص

حمص-سانا

نجحت مساعي الشاب باسل الحايك في تأسيس مشروع نوعي على مستوى المحافظة لانتاج ملكات النحل والعسل بعد اتباعه دورة في ريادة الأعمال بدمشق آواخر العام الماضي وهو الامر الذي يأمل ان يمكنه من توجيه مقود حياته نحو مستقبل اكثر استقرارا خاصة انه استوحى فكرة مشروعه من صلب دراسته الأكاديمية في كلية الزراعة.

باسل الذي يحضر حاليا رسالة الماجستير حول الهندسة الريفية في جامعة البعث تمكن خلال الدورة التي خضع لها من التعرف على كيفية تأسيس مشروع خاص وادارته والتسويق له حيث بين لنشرة سانا الشبابية ان فكرة تربية النحل لانتاج العسل موجودة لدى الكثيرين لكنه تعلم خلال الدورة كيفية انجاح مشروعه والحفاظ عليه كمصدر مدر للدخل.

انطلق باسل في مشروعه قبل أشهر بتمويل من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية معتمدا على انتاج الخلايا ومن ثم تقسيمها ومضاعفتها موضحا أن فكرة مشروعه تقوم على تشكيل بيوت اصطناعية يبلغ عددها نحو 20 بيتا بطريقة علمية مدروسة ومن ثم وضع يرقات لتحفيز الملكات على تغذيتها لتصبح بدورها ملكات.

ولفت إلى أنه تمكن من مضاعفة عدد الخلايا في مشروعه خلال فترة قصيرة وهو حافز مشجع على المضي قدما فيه مختتما بالإشارة إلى أن هذا المشروع طويل الأمد ويحتاج إلى صبر وإرادة وعمل علمي مدروس.

تمام الحسن

انظر ايضاً

نحال سبعيني يعيده الإرهاب لنقطة الصفر ليبدأ من جديد بست خلايا وكثير من الأمل

تصوير: كناز عثمان