الشريط الإخباري

واشنطن وسيئول تعلقان مناورات عسكرية مشتركة مقررة في آب المقبل

سيئول-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن تعليق مناورات عسكرية أمريكية كورية جنوبية مشتركة كانت مقررة في آب المقبل وذلك بعد نحو أسبوع من القمة التي جمعت الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنظيره الكوري الديمقراطي كيم جونج أون في سنغافورة.

ونقلت وكالة رويترز عن الوزارة قولها في بيان “إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا على تعليق كل أنشطة الخطط الخاصة بتدريبات / اولتشي حارس الحرية/ العسكرية المقررة في آب”.

فيما أكد بيان لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون تعليق المناورات وأضاف أنه سيكون هناك اجتماع بين وزيري الدفاع والخارجية ومستشار ترامب للأمن القومي بشأن القضية هذا الأسبوع.

غير أن المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت عادت لتقول في تصريح منفصل” لا نزال نقوم بتنسيق إجراءات إضافية.. و لم يتخذ بعد قرار بشأن المناورات العسكرية اللاحقة “.

وشارك 17500 جندي أمريكي واكثر من 50 ألفا من قوات كوريا الجنوبية العام الماضي في مناورات /أولتشي حارس الحرية/ وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي وقف المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية خلال القمة التي جمعته مع رئيس كوريا الديمقراطية في سنغافورة والتي مثلت تحولا في العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ ويقول محللون ومعارضون لترامب ان الرئيس جونغ اون خرج من القمة فائزا بتنازلات امريكية مقابل وعد فضفاض بنزع السلاح النووى في المستقبل.

إلى ذلك لم تكشف وزارة الدفاع الامريكية بعد عن كلفة المناورات العسكرية السابقة والمستقبلية مع كوريا الجنوبية وذلك بعد أسبوع من قول ترامب إن الكلفة الباهظة هي السبب وراء وقف المناورات.

بيد أن بيانات الإنفاق الخاصة بالتدريبات العسكرية في كوريا وأماكن أخرى تشير إلى أن كلفة مناورة واحدة ربما تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات من ميزانية الجيش الأمريكي هذا العام التي تبلغ 700 مليار دولار.

وردا على طلبات متكررة لمعرفة البيانات الخاصة بكلفة هذه التدريبات قال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل كريستوفر لوجان..”نعكف حاليا على تقييم كلفة التدريبات”.