الشريط الإخباري

الأصالة والتراث بشكل حداثوي في مجموعة ظمأ لجودي العربيد

دمشق-سانا

ظمأ مجموعة شعرية للشاعر جودي العربيد تذهب باتجاه فلسفي تحمل معاني مختلفة عبر دلالات متنوعة واستعارات وكنايات عن مواطن جمالية وجدت في أكثر من معنى.

وتشغل الغربة حيزا في قصائد المجموعة ربما لأن العربيد متأثر بشعراء المهجر فعندما يخاطب الأنثى بكينوناتها المختلفة يقدم ملامح الغربة وقسوتها وتحكم القدر في حياة الإنسان فقال في قصيدة قبيل الخريف: “دعي الخيل تصنع عنوانها..تحكي تواريخ غربتنا..فيمضي الزمان بإثر الزمان”.

وفي نص آخر يعبر الشاعر عن الحلم المشرق العذب الذي يفكر به الإنسان ليحمله إلى الأرض التي يحب فقال: “كقطعة غيم غدا الان قلبي..في حلمه المتمادي..ليوم من الدهر عذب …أطيره مرة برموشي ….وأخرى بآهات شعبي”.

وفي مجموعة الشاعر العربيد يمد الأمل يده إلى النور ليتحدى برغم الألم والشقاء الذي يطال الإنسان في حياته ذاهبا على متن الدلالات والإيحاءات كما قوله في قصيدة من أعماق البئر: “حبيبتي..أكتب من أعماق بئري..اسكب الروح على كفي وما عندي سوى يدي ..أمد كل شيء يا حبيبتي..لكي نعود من مدى الضباب”.

المجموعة الشعرية ظمأ الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تقع في 112 صفحة من القطع المتوسط وتجمع بين الأصالة والتراث بشكل حداثوي برع فيها الشاعر باستخدام الألفاظ والأدوات.

يذكر أن الشاعر جودي حمدان العربيد عضو في اتحاد الكتاب العرب من منشوراته بنفسجة على الرمال..وعلى مقام نجمة ومنديلها ورياح الخريف ومجموعة قصصية بعنوان سوادها غيث وهي من منشورات اتحاد الكتاب العرب.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency