الشريط الأخباري

صحيفتان غربيتان تؤكدان تورط بريطانيا والولايات المتحدة في عدوان تحالف النظام السعودي على ميناء الحديدة

لندن-واشنطن-سانا

أكدت صحيفتا الغارديان البريطانية ونيويورك تايمز الأمريكية تورط بريطانيا والولايات المتحدة في العدوان البري والجوي لتحالف النظام السعودي على ميناء الحديدة اليمني الحيوي المطل على البحر الأحمر.

وأوضح الكاتب اندرو ميتشيل في مقال نشرته صحيفة الغارديان بعنوان (بريطانيا متورطة في الحرب السعودية على اليمن) أن البريطانيين متواطئون في هذا الهجوم الذي بدأ أمس في إطار دعمهم للعدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

وبين ميتشيل أن بريطانيا تتخذ نهجا مواليا للنظام السعودي بشكل صريح في عدوانه على اليمن مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية لا تجد نفسها إلى جانب العائلات اليمنية البريئة التي تخشى كل لحظة من سقوط القذائف فوق رؤوسها بل في صف الجناة الذين يخوضون مقامرة عسكرية واسعة النطاق للسيطرة على ميناء الحديدة.

وأكد ميتشيل أنه حان الوقت لكي توضح الحكومة البريطانية أنها لن تدعم ما تفعله السعودية في اليمن وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وأن تكون واضحة في رسالتها إلى التحالف السعودي بانهم سيتحملون المسؤولية عن أي انتهاكات ضد المدنيين.

وفي السياق ذاته قالت صحيفة نيويورك تايمز في مقال بعنوان الرعب يتضاعف في اليمن: “إن حلفاء أمريكا في شبه الجزيرة العربية يزيدون من تعاسة اليمن فعلى مدار هذا الصراع شجع الرئيس الامريكي دونالد ترامب القادة السعوديين والأمراء كما سيبيعونهم فعلياً أي سلاح يرغبون فيه”.

وبينت الصحيفة أن إدارة ترامب التي تزود التحالف بالمعلومات الاستخباراتية والوقود وغيرها من المساعدات أرسلت إشارات متضاربة بشأن هجوم التحالف السعودي على الحديدة.

وكان تحالف النظام السعودي بدأ أمس هجوما بريا وجويا منسقا للسيطرة على ميناء الحديدة غرب اليمن وذلك في إطار عدوانه على اليمن والمستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات مخلفا آلاف القتلى والمصابين ودمارا هائلا في البنى التحتية في البلاد.

 

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من أي هجوم على ميناء الحديدة اليمنية

صنعاء-سانا حذرت الأمم المتحدة اليوم من نتائج أي عدوان أو حصار يقدم عليه التحالف الذي …