الشريط الأخباري

لافروف: يجب نزع السلاح النووي من كامل شبه الجزيرة الكورية

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة نزع السلاح النووي من كامل شبه الجزيرة الكورية وليس من كوريا الديمقراطية فحسب مشددا على ضرورة تقديم الضمانات الأمنية لشبه الجزيرة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني في موسكو كما نقلت روسيا اليوم إن “البعض يقول إنه تم الاتفاق على نزع سلاح كوريا الديمقراطية النووي لكننا جميعا روسيا والصين وبيونغ يانغ والمجتمع الدولي بشكل عام كنا نتحدث دائما عن جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي”.

واعتبر لافروف أن اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون أمس “يستحق التأييد” مضيفا “لابد من الأخذ بأهمية حل القضايا بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية بما فيها مراحل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وتقديم الضمانات الأمنية لها” مشيرا إلى استحالة حل هذه القضايا بالكامل في الإطار الثنائي.

وتوقع لافروف أن تستغرق التسوية في شبه الجزيرة الكورية “وقتا طويلا وصبر الجانبين” مشيرا إلى أن الاتفاقية الموقعة في سنغافورة لها طابع إطاري.

وألمح وزير الخارجية الروسي إلى ضرورة عدم إجراء المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية وقال إن “من شأن إعلان ترامب عدم ضرورة إجراء مناورات عسكرية جديدة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أن يسهم في تقدم التسوية في شبه الجزيرة الكورية”.

وفي وقت سابق أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف عن ترحيب موسكو بالقمة التي جمعت الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والكوري الديمقراطي كيم جونغ أون معتبرا أن مثل هذه اللقاءات من شأنها خفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكان الرئيسان الأمريكي والكوري الديمقراطي وقعا وثيقة مشتركة شاملة في أعقاب القمة التي جمعتهما في سنغافورة أمس حيث أعلن ترامب عقبها أنه سيوقف المناورات العسكرية الاعتيادية مع كوريا الجنوبية نظرا لتكاليفها الباهظة معترفا بأن هذه المناورات “استفزازية للغاية”.

انظر ايضاً

لافروف: إفريقيا تعد شريكاً مهماً لروسيا على المستوى العالمي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل تعزيز الجهود الهادفة لتطوير التجارة …